Black & White
حفل افتتاح مهرجان رم المسرحي الأول دورة الفنان ياسر المصري
-A +A
30 / 09 / 2018

 

مندوبة عن رئيس الوزراء ترعى وزيرة الثقافة بسمة النسور في الثامنة من مساء الاثنين 1/10/2018 حفل افتتاح مهرجان رم المسرحي الأول/ دورة الفنان ياسر المصري، والذي يقام بالتعاون بين الهيئة العربية للمسرح ونقابة الفنانين الأردنيين، وذلك في المركز الثقافي الملكي. وكانت نقابة الفنانين الأردنيين والهيئة العربية للمسرح قد أعلنتا في مؤتمر صحفي عقد يوم السبت 29/9/2018 عن فعاليات مهرجان "رم" المسرحي الأول - دورة الفنان ياسر المصري. وتحدث في المؤتمر الصحفي رئيس اللجنة المنظمة العليا للمهرجان نقيب الفنانين حسين الخطيب ومسؤول النشر والإعلان في الهيئة الفنان والكاتب غنام غنام وأدار المؤتمر عضو اللجنة العليا للمهرجان عضو مجلس النقابة الدكتور محمد خير الرفاعي.
وقال الخطيب: إن المهرجان الذي يقام برعاية رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، وتنطلق فعالياته يوم الاثنين في المركز الثقافي الملكي، تحمل دورته هذه اسم الفنان الراحل ياسر المصري. ويأتي بمبادرة أطلقها عضو المجلس الأعلى لدولة الامارات العربية المتحدة حاكم الشارقة الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي بأن تقام مهرجانات مسرح محلية في الدول العربية.
وبهذا الخصوص قال الخطيب: إن النقابة بادرت بالاتصال مع الهيئة ممثلة بأمينها العام الكاتب إسماعيل عبدالله، ومسؤول النشر فيها الفنان غنام، مشيرا إلى أن للاردن والنقابة تجربة سابقة مع الهيئة بإقامة فعل حقيقي لمهرجان مسرحي في الأردن تمثل بإقامة مهرجان المسرح العربي في دورته الرابعة ونظمته الهيئة بالتعاون مع النقابة في عمان العام 2011 وحقق نجاحا مميزا آنذاك.
وأشار إلى الاجتماعات التي تمت مع أمين عام الهيئة ومسؤول النشر فيها خلال زيارتهما للأردن أثناء انعقاد الدورة 13 لمهرجان "ليالي المسرح الحر" في نيسان الماضي بعمان، وتم توقيع البروتوكول لإقامة مهرجان رم كأول تطبيق للمبادرة في الأردن، وجرى تكليف مسرحيين أردنيين لوضع تعليمات وشروط المشاركة في المهرجان.
ولفت إلى أن العمل على إقامة المهرجان وفي فترة محدودة من التحضير تطلب جهدا مضاعفا لإنجاز اللوائح وتشكيل اللجان المعنية وإرسالها للهيئة بوصفها شريكا فيه، والتي قامت بدورها بالموافقة على إقامته في تشرين الأول المقبل. ولفت إلى أنه تم تشكيل اللجنة العليا بحيث لا يكون لأي من أعضائها عملا مسرحيا مشاركا أو عضوية ضمن الفرق المشاركة في المهرجان، مبينا أنه وقع اختيار اللجنة الفنية للمهرجان على 10 نصوص انسحب أحدها لاحقا لتشارك فيه كمحصلة نهائية 9 نصوص.
وقال إن افتتاح المهرجان سيكون بعرض "حكاية عشق أردنية" الذي قُدم في افتتاح مهرجان جرش الدولي للثقافة والفنون في دورته الــ33، وستقدم العروض المسرحية على مسرحي المركز الثقافي الملكي بعمان، معربا عن أمله بأن يحقق المهرجان نجاحا ويعبر عما يريد أن يقوله المسرحيون وأن يستمر ليصبح مهرجانا سنويا. ولفت إلى أن المهرجان سيخضع لتقييم بعد انقضاء دورته الأولى من خلال لجنة مشتركة من النقابة والهيئة.
من جهته نوه ممثل الهيئة الفنان غنام بسرعة الإنجاز لإقامة مهرجان "رم"، مشيرا إلى أن سمو الشيخ القاسمي أعلن عن المبادرة في 23 آذار الماضي.
وقال أن الهيئة تداعت لتنفيذ هذه المبادرة بعد أن اكتشفت أن هناك 14 دولة عربية تنظم مهرجانات مسرح دولية وعربية في حين أنها لا تنظم مهرجان مسرحي محلي على مستوى الوطن، مشيرا إلى أن الهيئة دشنت يوم الجمعة انطلاق مهرجان مسرح الهواة في المغرب.
ولفت إلى أن هذا المهرجان للفرق المسرحية، داعيا إلى تكريس الفرق المسرحية.
ونوه بأن المسرح الأردني قدم فنانين ومسرحيين مهمين في المشهد المسرحي العربي.
وأشار ان نظام الجوائز في هذا المهرجان وضعه مختصون واكاديميون بأسلوب منهجي معدل يحمل مفهوما تقنيا علميا وبإشراف الهيئة ليحتذى به في باقي الأقطار العربية. وبين انه سيقام مهرجانات مماثلة لمهرجان "رم" في كل من فلسطين والسودان وموريتانيا تنفيذا للمبادرة، فيما يجري العمل والتواصل حاليا على إمكانية تطبيق هذه المبادرة في كل من لبنان والبحرين والرياض بالسعودية، والسعي لتكتمل دائرة قائمة المهرجانات الوطنية في كل الدول العربية.
وأوضح أن دور الهيئة قائم على التنسيق والتيسير فيما المعنيين في كل دولة هم الذين سيحملون على عاتقهم العمل على تنظيم هذه المهرجانات.
واكد أن الهيئة تولي طبيعة الحدث وصياغته وإنجازه الأهمية الرئيسة، مشيرا الى ان هذه المبادرة تأتي ضمن سياقات الهيئة ورؤاها التي وضعتها واتفق عليها مع وزراء الثقافة العرب عام 2015، لصياغة مشهد عربي مسرحي يحقق الوصول للاستراتيجية المسرحية العربية التي وضعتها الهيئة.
وجرى في المؤتمر حوار مع عدد من مندوبي وسائل الإعلام المختلفة وفنانين حول عدد من التفاصيل والاستفسارات والمقترحات.
يشار إلى أن المهرجان الذي سينطلق يوم الاثنين 1/10/2018، تشارك فيه العروض التالية؛ "على الهامش" إخراج فراس المصري، و"النافذة" إخراج الدكتورة مجد القصص، و"سلالم يعقوب" إخراج الدكتور الحاكم مسعود، و"سطح الدار" إخراج احمد عليمات، و"أزمنة الحلم القزحي" اخراج عصمت فاروق، و"نساء بلا ملامح" اخراج إياد شطناوي، و"ليلة مقتل العنكبوت" اخراج الدكتور فراس الريموني، و"من قتل حمزة" اخراج عبدالكريم الجراح، و"رحلة رقم 50" إخراج وصفي الطويل.

(بترا)، "بتصرُّف"

29/9/2018