Black & White
وزارة الثقافة تنعى الفلكي والباحث في التراث المهندس خليل قنصل
-A +A
05 / 12 / 2018

 

نعت وزارة الثقافة اليوم الأربعاء 5/12/2018 الفلكي والباحث في التراث المهندس خليل قنصل الذي انتقل إلى رحمته تعالى عن عمر يناهز الثمانين عاما.

واستذكرت الوزارة في بيان صحفي جهود الراحل وأبحاثه المتخصصة في الأدب، والتاريخ، وعلوم الآثار، والفلك، ونشاطه الملحوظ في تأسيس الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، ورئاسته له، وتوليه الأمانة العامة، وكذلك تأسيسه للجمعية الفلكية الأردنية عام 1987، وإدارتها بفعالية من خلال نشاطاتها المختلفة من عروض للأفلام الوثائقية وأفلام الخيال العلمي وأمسيات الرصد الفلكي.

كما استذكرت  مساهماته في نقل علم الفلك من الهواية والمبادرات الفردية لدى كوادر الجمعية وأعضاءها وروادها  إلى الأطر المؤسسية، مبينة جهوده في إبراز رواد العلوم عند العرب والمسلمين ومآثرهم في علوم الفلك والرياضيات والفيزياء والجغرافيا والهندسة وغيرها من حقول العلم والإبداع في منشورات الوزارة ومن بينها مجلة أفكار.

ولد الراحل خليل أنطون سالم قنصل في مادبا نهاية عام 1937، وتلقى تعليمه في دبلوم هندسة البترول من جامعة كلاوستهال الألمانية، وعمل في مجال هندسة البترول. شارك في تأسيس الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، وترأس تحرير مجلة "الكون" الفلكية الصادرة عنه.

له عدد من المؤلفات منها:  "دراسة حول الفلك والفضاء" 1998،  و"مقالات في الأدب، والتاريخ، وعلوم الآثار، والفلك" 1999، و"مقالات فلكية" 2000 ، و"أبحاث في الشعر النبطي" 2006.