Black & White
انطلاق المؤتمر الثاني للقرآن الكريم والحرف العربي في جرش
-A +A
23 / 12 / 2018

 

مندوبا عن وزير الثقافة والشباب افتتح مدير ثقافة جرش الدكتور عقلة القادري يوم السبت 22/12/2018، مؤتمر "القرآن الكريم والحرف العربي"، في غرفة تجارة جرش الذي نظمته جمعية جرش للفنون التشكيلية بالتعاون مع مديرية ثقافة جرش .
وناقش المؤتمر ثلاث أوراق عمل تحدث في الأولى مساعد مدير أوقاف جرش الشيخ باسم الزعبي تناول فيها، أسباب نزول القرآن باللغة العربية، لافتا إلى أن تنوع اللغات ظاهرة إيجابية ودور اللغة العربية في التطور الحضاري بصفتها لغة القرآن الكريم وأشهر لغات العالم وأكثرها انتشارا ولها أهمية بالغة عند جموع المسلمين حول العالم.
وقال إن اللغة العربية ليست مجرد وسيلة للتخاطب ونقل المعلومات، بل هي أكبر من ذلك فهي تختزل شعور وأحاسيس ناطقيها وتعبر عن حالهم، فإذا أردنا أن نجعل هدفنا استراتيجيا يجب أن تصبح اللغة العربية لغة العلوم والتقنية والآداب والفنون.
وأشار الزعبي إلى أن النصوص القرآنية التي تحدثت عن اختيار العربية للقرآن وأقوال العلماء والفقهاء تجمع على أن العربية هي لغة الفطرة والإنسانية جمعاء ولغة محمد صلى الله عليه وسلم.
وتحدث الدكتور إسماعيل القيام في الورقة الثانية عن العلاقة بين القراءات القرآنية والنظام الكتابي ومواءمة الكتابة العربية للمصحف الشريف.
فيما استعرض الخزاف يعقوب العتوم في ورقته الثالثة الخط العربي والفنون البصرية وجماليات الخرف والكلمة في القرآن الكريم من خلال عرض محوسب شارك فيه محمد عياصرة.
وقال رئيس جمعية جرش للفنون التشكيلية الفنان التشكيلي طارق العتوم إن معرض الفن التشكيلي (فن الخط العربي) استخدم فيه مواد من الطبيعة (زجاج ملون، بذور البلوط والفستق الحلبي) وتناول أهمية الحرف العربي بالفن التشكيلي وانسجامه مع العمل الفني، مما ترك قيمة جمالية عالية وروح غنيه لجميع انواع الخط العربي وعلى هامش المؤتمر افتتح القادري معرض الفن التشكيلي عن الخط العربي وجماليات الطبيعة للفنانين طارق العتوم وصلاح حسينات والدكتور ياسر أبو طعمة.

(بترا)

22/12/2018