Black & White
"أفكار" تفتح ملف المحتوى الرقمي العربي على الإنترنت
-A +A
03 / 01 / 2019

 

صدر العدد 358 من مجلة “أفكار” الشهرية التي تصدر عن وزارة الثقافة ويرأس تحريرها الدكتور سمير قطامي، متضمِنًا مجموعة من الموضوعات والإبداعات الجديدة التي شارك في كتابتها نخبة من الكتاب الأردنيين والعرب.
استهلَ حسني عايش العدد بمفتتح بعنوان “انتدبوهم للتعليم” يقول فيه: “وبما أنه يوجد في كثير من الأحيان وفي كثير من المدارس نقص في المعلمين أو المعلمات… فإنه يمكن تغطية هذا النَقص بسهولة وبكلفة بسيطة، وربَما بنتائج أفضل؛ ومن ذلك أنه يوجد تلاميذ وتلميذات فاهمون وفاهمات تماما لهذه المادة أو تلك، يمكن انتدابهم لتعليمها عندما لا يتوافر المعلم اللازم أو الكفؤ لتعليمها، ومكافأة التلميذ المنتدب على قيامه بذلك”.
في هذا العدد تمَ تخصيص ملف عن “المحتوى الرقمي العربي على الإنترنت” قدَم له نضال برقان بمقدمة يقول فيها: “يتحدث بالعربية أزيد من 300 مليون متحدث حول العالم، وهي واحدة من اللغات الست الرسمية للأمم المتحدة، الأمر الذي يمكن استثماره بطريقة إيجابية، ذلك أنَ تعزيز حضور وفعالية اللغة العربية في الفضاء الإلكتروني، من شأنه أن يدفعنا للخروج من خانة (المستقبلين) إلى خانة (المنتجين)، في ما يتعلق بالثورة التكنولوجية الجديدة واقتصادياتها، بيد أنَ ذلك الخروج لا يتأتى من فراغ، بل يحتاج إلى عمل متواصل، على الصعد كافة”.
في هذا الملف نقرأ المواد التالية: “واقع المحتوى العلمي العربي على الإنترنت” لـِ”د.خلف الطاهات”، و”المحتوى العربي على الإنترنت- أي مستقبلٍ رقميٍ للعربية؟” لـِ”عاصف الخالدي”، و”دور الإنترنت في تعزيز الثقافة والتعليم في العالم العربي” لـِ”محمد يوسف أبوسليم”، و”اللغة العربية والحوسبة” لـِ”د.محمد السعودي”، و”الإشكاليَاتُ اللغوية في مواقعِ التواصلِ الاجتماعية” لـِ”د.عاطف خلف العيايدة”.
في باب “ثقافة مدنية” كتب د.حفيظ اسليماني عن “التطرف والموقف العقلاني في الفكر العربي المعاصر”. أما في باب “دراسات” فنقرأ المواد التالية: “التنصل من الأعمال الأدبية الأولى… لماذا؟” لـِ”د.يوسف بكار”، و”المذكرات الأردنية خير شاهد على حياة أهل شرقي الأردن” لـِ”د.رؤوف سعد أبوجابر”، و”ما العالم سوى هامش (فايز محمود كما عرفته)” لـِ”هاشم غرايبة”، وقدم د.هاني حجاج قراءة في كتاب (فن اللا مبالاة)، وكتب عبدالصمد زهور عن “التَفكير الفلسفي وتكنولوجيا الإعلام والاتِصال”، كما نقرأ مادة “إشكاليات (قصيدة النثر)- هل هي نثيرة أم شعر؟” لـِ”د.أحمد الشقيرات”، وقراءة حول المجموعة القصصية “الأرض المشتعلة” لـِ”سحر ملص” كتبها “د.سليمان الأزرعي”، ونقرأ مادة “لطفية الدليمي: عشاق وفونوغراف وأزمنة” لـِ”د.نجم عبدالله كاظم”، و”ثنائية البقاء والفناء في شعر جهاد أبوحشيش” لـِ”د.أحمد الزعبي”، وقدم “د.ناصر شبانة” قراءة في مجموعة (موتى بلا سقوف) لـ”محمد الحوراني”، ونقرأ عن “البعد السادس وفلسفة ايقاع النوى لـ(رمية زهر) و(لعبة الأقنعة) للؤي عبدالإله” كتبها “إسماعيل إبراهيم عبد”.
وتضمَن باب “فنون” حوارًا مع الفنان التَشكيلي “محمد رفيق اللحام”، حاوره “عبدالغني عبدالهادي”. أما في باب “إبداع” فنقرأ قصائد لكل من: علي شنينات، قيس قوقزة، رفعة يونس، ونقرأ قصصُا لكل من: سمر الزعبي، وحسام الرشيد، وياسين أعطية.
وحول أهم الإصدارات والمستجدات على الساحتين المحلية والعالمية كتب محمد سلام جميعان في باب “نوافذ ثقافية”. هذا العدد من إخراج محمد خضير، وتضمن الغلاف لوحة للفنان اللبناني إيلي كنعان.