Black & White
حفل افتتاح المهرجان الشعري الفني الرابع
-A +A
01 / 04 / 2019

 

مندوباً عن وزير الثقافة والشباب افتتح الأمين العام بالوكالة د.أحمد راشد يوم الأحد 31/3/2019 المهرجان الشعري  الذي نظمته جمعية سماء الثقافية  بمناسبة ذكرى معركة الكرامة، يوم الارض، يوم المرأة، عيد الأم ويوم الشعر العالمي، وذلك في المركز الثقافي الملكي.

اشتمل الحفل على معرض فني تشكيلي شارك فيه "30" فنان وفنانة من "6" دول عربية قدموا لوحات فنية من مدارس متعددة في قاعة الأميرة فخر النساء زيد، كما قدمت فرقة أمانة عمان للتراث والفلكلور لوحة مميزة، وقدم الفنان أحمد بسام مجموعة من الأغاني الوطنية منها أغنية "الله يقويك عبدالله، ويبقى الأردن عالي"، ثم قدم أغاني من التراث منها أغنية " مرعيه يا البنت مرعيه مرعيه ولا بلا راعي".

وتجول د. أحمد راشد في المعرض الذي ضم العديد من اللوحات. وحضرت الطبيعية الأردنية بجمالياتها.

رئيس الجمعية هيام ضمرة قالت: نستذكر اليوم معركة العزة والكرامة التي تصدى فيها جيشنا العربي الأردني بأسلحته لفلول جيش العدو المدجج بأحدث سلاح، ليوقف تدفق قواته بالقوة الكاسحة، والعزيمة الصامدة، والمعاني السامية فصمد الجيش الاردني الباسل وابلى بلاء حسنا محققا النصر على العدو ودحر قواته التي تقهقرت باتجاه الضفة الأخرى للنهر تاركة خلفها قتلاها، وفي هذه المعركة حطمت القوات الأردنية أسطورة الجيش الذي لا يقهر، بعد الخروج من هزيمة حديثة فيها الكثير من القسوة والألم الغائر وهي حرب حزيران في العام 1967، التي خسرنا فيها الوطن الغالي فلسطين ومدينة القدس حاضنة الأقصى المبارك.

وأضافت ضمره نستذكر شهداءنا الأبرار الذين قضوا بالمعركة وقد نال التراب سقياه من دمائهم الزكية فلهم الرحمة، كما نحتفل بيوم الأرض ويوم الشعر ويوم المرأة العالمي ويوم الأم، شاكرة كل من أسهم في إنجاح هذا المهرجان فرقة أمانة عمان، والفنانين التشكيليين الذين شاركوا بالمعرض التشكيلي، وكذلك الشعراء المتميزون فلهم جميعا كل الشكر.

 

من جانبه استذكر مؤسس حزب الحياة الأردني ورجل الأعمال ظاهر عمرو معركة الكرامة، مشيرا إلى هزيمة الدول العربية في حزيران 1967، التي انهزمت فيها الدول العربية في أقل من "6" ساعات فجاءت معركة الكرامة بقرار أردني مستقل بعيدا عن القرارات العربية واستعادت الأمة كرامتها في هذه المعركة التي التحم فيها الجيش العربي الأردني مع المقاومة الفلسطينية، كما أشاد بمشاركة الشعراء والفنانين الذين اعتبرهم "منارة العصر"، في زمن الظلام والظلمة. فالأدب والفنون هي لغة العصر ولغة الحياة والأمل.

ثم قرأ الشعراء المشاركون في الحفل من قصائدهم وهم: جاسر البزور، هناء البواب، نبيلة الخطيب، صيام المواجدة، عدنان السعودي، نضال الرفاعي، وإيمان عبد الهادي.

عزيزة علي