Black & White
منتدى مؤتة للثقافة ينظم رحلة تتبُّع للمواقع التاريخية في محافظات الجنوب
-A +A
08 / 04 / 2019

 

نظم منتدى مؤتة للثقافة والتراث "المشهد" رحلة تتبع خط سير عدد من المواقع الأثرية والسياحية والتاريخية في محافظات الجنوب تحت عنوان: "اعرف بلدك وجيرانك" بهدف تشجيع السياحة في الأردن .

وقال رئيس المنتدى الدكتور غالب الصرايرة إن الرحلة تأتي ضمن البرنامج الثقافي للمنتدى وتكريما لذكرى رحيل التربوي النقابي والناشط الثقافي الدكتور معاذ البطوش الذي أسھم بشكل واضح في المراحل الأولى لتأسيس نقابة المعلمين الأردنيين وكرس حياته للعمل العام وقدم أنموذجا متميزا أسھم في تحقيق العديد من المكتسبات الثقافية والنقابية للمعلمين.

واضاف لـ (بترا ) ان ھذا النشاط ھو مبادرة ثقافية مجتمعية تھدف إلى تعريف أعضاء المنتدى بالأماكن السياحية والتاريخية والإرث الحضاري والثقافي فيها إضافة إلى تشجيع السياحة.

وأشار الصرايرة إلى أن خط سير الرحلة تضمن مدينة معان - قصر الملك عبدالله بن الحسين الأول وزيارة وادي القمر في رم وأم الرشراش وآيلة في العقبة وجزيرة (فرعون) التي تقع بالقرب من مدينة طابا المصرية وتقع ضمن المياه الإقليمية وعلى حدود أربع دول ھي الأردن ومصر وفلسطين والسعودية ومن معالمها قلعة صلاح الدين الأيوبي وبرج الحمام الزاجل "البريد السريع قديماً" التي بناھا القائد صلاح الدين الأيوبي في نھايات القرن الثاني عشر الميلادي وكانت على الدوام مھددة بغزو أمير الكرك الصليبي آنذاك وتم بناء قلعتھا حمايةً لمدينة "ام الرشراش" العقبة.

وقال الأديب والكاتب نايف النوايسة أن الرحلة ترمي إلى تنشيط الذاكرة التاريخية للمواقع التي مرت بها وتحت شعار" اعرف بلدك وجيرانك" ومن أهمها في المحافظات الأربع الجنوبية مشھد معركة مؤتة ومقامات الصحابة والحسا وجرف الدراويش وقصر الملك عبدالله ونبع الجمام والحميمة ووادي رم والعقبة إضافة إلى جزيرة فرعون المصرية قبالة طابا وقلعتها التاريخية الاستراتيجية.

وشارك في الرحلة أعضاء الھيئتين الإدارية والعامة لمنتدى مؤتة الثقافي وعدد من أبناء المجتمع المحلي ورؤساء الھيئات الثقافية والشبابية في محافظة الكرك، وعدد من ممثلي الحكم المحلي "البلديات" وأعضاء من اللامركزية إضافة لمجموعة من المھتمين بالفعل الثقافي والاجتماعي.

(بترا)