Black & White
"الثقافة" ترعى فعالية مبادرة "لمبة الثقافية"
-A +A
05 / 05 / 2019

 

مندوبا عن وزير الثقافة والشباب افتتح مستشاره في وزارة الثقافة د. أحمد راشد، فعاليات مبادرة "لمبة" الثقافية والتي استضافات مجموعة من المخترعين والكتاب والفنانين الشباب يوم الأربعاء 1/5/2019 بفندق الفنار بعمان "لمبة الثقافية" مبادرة أسسها الشاب الأردني صهيب الكسواني لتساهم في نشر وتسليط الضوء على الشباب الأردني المبدع.

حيث ضمت الفعالية معارض للفن التشكيلي والحرفي ومعارض لكتب مؤلفيها من جيل الشباب، وجلسات حوارية مع مخترعين أردنيين أيضا من الشباب وهم الطالب عبيده درس مخترع جهاز طبي للعمليات الجراحية، والمخترعه دانيا المبيضين صاحبة عدة اختراعات لمساعدة الأطفال، والمخترعة رهف زوربا مخترعة بدلة لرواد الفضاء اعتمدتها (ناسا) وكالة الفضاء الأمريكية.

وعقدت الجلسات الحوارية بعنوان "فايروس" والتي  ترأسها الإعلامي المستشار علاء حرزالله مدير وحده العلاقات العامة والإعلام في مجموعة القطوف الدانية والإعلامية.  وتحدث عن تحديات الشباب المبدعين والمخترعين في الأردن وكيفيه وصولهم إلى ناسا وجامعه كامبردج. وأشار حرزالله على دور الجهات الحكومية في دعم هذه الفئة ودور المجتمع أيضا في تقديم الدعم اللوجستي بالإضافة إلى جلسة أخرى مع ممثلة دائرة المكتبة الوطنية رايا الدباس التي أكدت من جانبها بأن المكتبه تساهم في تبني الكتاب والأفكار وإصدار الرخص اللازمه لهم دون أية تكاليف مالية وأيضا توثيق الأعمال الإبداعية لحفظ حقوق أصحابها، بالإضافة إلى تنظيم المعارض والمؤتمرات المعنية في الثقافة والمعرفة.

  ومن جانبه ألقى راشد كلمة أشاد خلالها بالجهود المبذولة بهذه المبادرة والمستوى الإبداعي للشباب المشاركين ،كما شدد على ضرورة الاهتمام باللغة العربية كونها أساس تكوين ثقافتنا مستعرضا دور الوزارة في دعم المبدعين وطرق الدعم التي تقدمها الوزارة من خلال تبني نشر المؤلفات أو شراء الكتب والأعمال الفنية.