Black & White
قلعة عجلون على قائمة التراث في العالم الإسلامي
-A +A
01 / 08 / 2019

 

اعتمدت لجنة التراث في العالم الإسلامي المنبثقة عن المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) تسجيل قلعة عجلون على القائمة النهائية للتراث في العالم الإسلامي. 
وأعلنت دائرة الآثار العامة رسميا، أن (الإيسيسكو) سجلت قلعة عجلون خلال اجتماعها الثامن الذي التأم في مقر المنظمة بالرباط. 
وحسب دائرة الآثار، فإنه سيتم منح قلعة عجلون الشعار الرسمي للتراث في العالم الإسلامي الذي من خلاله ستحصل القلعة على أهمية كبيرة من خلال التعريف بها والترويج السياحي والإعلامي لها، وربطها بالمعالم السياحية العالمية، وكذلك الاستفادة من أي دعم يخص المشاريع التراثية، ومنحها الأولوية في عمليات الترميم والصون والحماية. 
وأضافت الدائرة، أنها عملت على ترشيح القلعة ضمن الدفعة الأولى التي تقرر إدراجها على قائمة التراث الإسلامي، ما سينعكس على زيادة الفرصة لترشيح القلعة على قائمة التراث العالمي. 
وتمثل قلعة عجلون قيمة تاريخية إسلامية وعسكرية فريدة، حيث بنيت في العام 1184 على يد القائد عز الدين أسامة، أحد قادة جيوش صلاح الدين الأيوبي على قمة جبل بني عوف كنقطة مراقبة لتحركات جيوش الفرنجة وحماية لطرق التجارة بين الأردن وبلاد الشام ولتكون نقطة ارتكاز لحماية المنطقة والحفاظ على خطوط المواصلات وطرق الحج بين بلاد الشام والحجاز.

(بترا)

28/7/219