Black & White
مجلة "أفكار" تعدُّ ملفًّا عن الشاعر العربي حميد سعيد
-A +A
11 / 09 / 2019

 

صَدَرَ العدد 366 من مجلة "أفكار" الشهريّة التي تصدُر عن وزارة الثَّقافة ويرأس تحريرها د.يوسف ربابعة، متضمِّنًا مجموعة من الموضوعات والإبداعات الجديدة التي شارك في كتابتها نخبة من الكُتّاب الأردنيّين والعرب.

استهلَّ د.يوسف ربابعة العدد بمفتتح بعنوان "سطوة الثقافة" يقول فيه: "إنَّ سطوة الثقافة التي تحكم سلوكنا في البيت والشارع والسوق، وفي علاقتنا مع المكان الخاص، والمكان العام، ومع الأشياء أيضًا، تحتاج إلى اهتمام أكبر، من أجل تثبيت الجيِّد منها وتهميش السَّلبي"، وأضاف د.ربابعة: "لذا فإنَّ هيئة التحرير الجديدة لمجلة "أفكار" ترى أنَّ من واجبها الخروج بموضوعات المجلة نحو ثقافة المجتمع، وعدم الاقتصار على ثقافة النّخبة".

تضمَّن العدد ملفًّا عن "الشاعر حميد سعيد" قدَّمت له مجدولين أبوالرب بمقدمة تقول فيها: "لم يأتِ اختيار الشاعر العراقي حميد سعيد لهذا الملف كونه أبرز شعراء ستينات القرن الماضي حسب، فهو أيضًا من أبرز الشعراء في المشهد الشعريّ العربيّ المعاصر بما أضافه من تجديد وجماليّات"، وأشارت أبوالرب إلى أنَّ عمّان التي أقام فيها الشاعر بعد احتلال العراق، كانت مكان إصدار دواوينه الأخيرة، ومنها ازداد بريقه سطوعًا وألقًا.

في هذا الملف كتب د.راشد عيسى عن الإيقاع الدرامي في شعر حميد سعيد، وتناول ماجد السامرائي تجربة الغربة عند حميد سعيد، أمّا ديوانه الأخير "ما تأخَّر من القول" فكان محلّ اهتمام في أكثر من قراءة في الملف، فكتب عنه كل من د.بشرى البستاني ود.سلطان الزغول، وتناولت د.دلال عنبتاوي حضور المدينة في المجموعة الشعريّة "من أوراق الموريسكي"، كما قدَّمت د.أسماء سالم قراءة حول هَاجِسُ الْوَطَن في قَصيدة "مِن نافِذَةٍ في مَشْفًى رأيْتُ وَطَني"، وقدَّم د.ريكان إبراهيم قراءة نقديّة نفسيّة في حميد سعيد وشِعره. وتضمَّن الملف حوارًا مع الشاعر حميد سعيد، حاوره نضال القاسم.

في باب "دراسات" نقرأ: "العالم العربي بين حرية المعرفة والتحديات المستقبلية" لـِ"عامر السويداني"، "الاستشراف: نحو مستقبل أكثر حكمة" لـِ"د.عثمان المودن"، وكتب ياسين أعطية عن "مظاهر تحوُّل صورة الشاعر في العصر العباسي"، كما كتب د.أحمد عودة الله الشقيرات عن "صورة القدس عند حيدر محمود"، كذلك نقرأ "منال حـمدي المحلّقة في فضاءات الأدب" لـِ"المونسنيور ميشال فريفر"، "المتعلّمة" لـِ"تارا ويستوفر" ترجمة نور نصرة، أما د.محمود عبابنة فقدّم قراءة حول واقع وتقييم التمويل الأجنبي لمنظمات المجتمع المدني.

وفي باب "فنون" كتب د.يحيى البشتاوي عن "نقد السلطة في مسرح سعدالله ونوس"، وقدَّم إبراهيم العامري قراءة في فيلم "كفر ناحوم"، ونقرأ مادة عن الرسام "إدغار ديغا" ترجمة وإعداد لينا بدر.

أمّا في باب "تراث"، فكتب مصطفى الخشمان عن الصناعات التي تقوم بها المرأة البدويّة، كما نقرأ "الحنّاء... عطر وجمال ودواء" لـِ"أحمد أبو دلو". وتضمَّن باب "إبداع" قصائد لكل من: علي شنينات، عبدالناصر الجوهري، محمد عويس، وقصة "مسبحة جدتي" لـِ"دينا علاء الدين".

وحول أهم الإصدارات والمستجدّات على الساحتين المحليّة والعالميّة كتب محمد سلام جميعان في باب "نوافذ ثقافية". هذا العدد من إخراج محمد خضير، وتضمّن الغلافان الأمامي والخلفي لوحتين للفنان الأردني غازي انعيم.