Black & White
بدء فعاليات الأيام الثقافية التونسية في عمان والمحافظات
-A +A
01 / 10 / 2019

 

بدأت في المركز الثقافي الملكي مساء يوم الاثنين 30/9/2019، فعاليات الأيام الثقافية التونسية التي تقيمها وزارة الشؤون الثقافية التونسية بالتعاون مع وزارة الثقافة في عمان وعدد من المحافظات.
وتشتمل الأيام الثقافية التي تستمر حتى الخامس من الشهر المقبل، وتقام بمناسبة مرور ستين عاماً على إرساء العلاقات الأردنية التونسية، وإعلان تونس عاصمة الثقافة الإسلامية 2019 على عروض فنية وموسيقية، ومسرحية تقام في عمان وإربد، والزرقاء، ومادبا.
وقال وزير الثقافة محمد أبو رمان في حفل الافتتاح، إن الأيام الثقافية التونسية جاءت بالتزامن مع انعقاد فعاليات معرض عمان الدولي للكتاب 19 والذي تحل فيه الجمهورية التونسية كضيف شرف للمعرض ببرنامج ثقافي يعكس الحالة الثقافية المتقدمة في تونس من خلال مشاركة أبرز الكتاب والمبدعين التونسيين.
وأضاف أن هذه الفعاليات المشتركة تضعنا أمام الدور المهم للثقافة والأدب والفن كقوة ناعمة في المجتمعات حيث تكون لها أدوار في الاقتراب من الجمهور والتعامل مع معطيات الواقع بصورة مختلفة وفي تجسيدها لعمق العلاقات الاخوية التي تربط البلدين الشقيقين، مبيناً أن العلاقات الثقافية ستشهد تطوراً في الاستفادة من طرق الإدارة الثقافية وتبادل الخبرات في مجالات مختلفة.
وبين الوزير التونسي محمد زين العابدين التشابه بين البلدين في الفعل السياسي المشترك والوعي الاستراتيجي والقواسم المشتركة المتأصلة في التاريخ القومي والدفاع عن قضايا الأمة والتعدد الثقافي ساهم في وضع أسس للتعاون في جوانب السياسية والثقافية وغيرها من المجالات.
وأوضح أن هذا التعاون مستند إلى الكثير من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والتعاون الثقافي أسس لعلاقة متجذرة في التعاون المشترك وتعزيز المخزون الثقافي المشترك خدمة لهوية الثقافة العربية.
وفي حفل الافتتاح الذي حضره عدد من السفراء العرب، بينهم السفير التونسي في عمان خالد السهيلي، افتتح معرض فني تشكيلي يضم لوحات فنية للفنان التونسي عمر كريم الحاصل على وسام الاستحقاق الثقافي (2005)، والفنان المنجي معتوق الحاصل على الجائزة الوطنية للفنون التشكيلية (2006).
كما قدمت فرقة (Zonart) برفقة الموسيقي ياسين بن ميلود باقة منوعة من الأغنيات التونسية.

رياض أبو زايدة، (بترا)
30/9/2019