Black & White
معان : إطلاق برنامج ملتقى الهيئات الثقافية في الجنوب
-A +A
30 / 10 / 2019

 

افتتح أمين عام وزارة الثقافة هزاع البراري امس الثلاثاء، ملتقى الهيئات الثقافية في إقليم الجنوب الذي نظمته مديرية ثقافة محافظة معان لتعزيز التواصل وتبادل الخبرات بين الهيئات الثقافية في محافظات الجنوب.
واكد البراري أهمية التركيز على الموروث الحضاري الذي يحافظ على الهوية الوطنية التي تميزت وتتميز بها هذه الأمة عن غيرها من الأمم، وتوثق الصلة بين الأجيال السابقة والأجيال اللاحقة، وتمنح الأجيال اللاحقة الشواهد الحية التي تجعلهم قادرين على الاعتزاز بتراثهم وآثارهم وتاريخهم وكيفية المحافظة عليه، لافتا إلى أهمية الملتقى في ترسيخ وتعزيز الهوية والقيم الوطنية .
وبين  البراري أن هذا الملتقى مبادرة قيّمة وكريمة من شأنها مدّ الجسور المثمرة بين الهيئات الثقافية ، وإقامة نشاطات مميزة بالتشاركية  ويهدف إلى المساهمة في بناء وخدمة المجتمع المحلي والحياة الثقافية،والتفاعل مع المؤسسات والهيئات الثقافية في الإقليم، والتعاون والعمل الدؤوب مع الهيئات الراعية للإبداع الفكري والثقافي، للنهوض به وإطلاقه في فضاء إبداعي حر.
وقال البراري أن عقد هذا الملتقى يأتي تلبية لرغبة من بعض المثقفين والهيئات الثقافية والمعنيين في الشأن الثقافي ، لافتا إلى أن هذا  الملتقى للهيئات الثقافية في إقليم الجنوب ما هو إلا خطوة إيجابية وناجحة بامتياز تمكنت من تشخيص المشهد الثقافي والعمل على تحديد المجالات التي يمكن من خلالها خدمة الثقافة ووضع إستراتيجية مبنية على الآراء والتوصيات التي ستخرج عن هذا  الملتقى  وعززت مفهوم الهوية الوطنية والموروث الحضاري .
واستعرض رئيس ملتقى معان الثقافي هارون آل خطاب الإنجازات العديدة لملتقى معان والمؤسسات الثقافية ، ويتضح لنا التركيز على العمل الثقافي مثل المحاضرات والندوات ونشر المؤلفات.ولقد حفلت هذه الجهود بتحقيق نجاحات كثيرة وكبيرة في خدمة الثقافة الأردنية؛ فلقد عقد العديد من الندوات العلمية المهمة في جوانب ثقافية كثيرة، كما ظهرت المؤلفات والمنشورات التي تعكس جانباً مهماً من جوانب الثقافة المحلية .
وقدم مدير ثقافة العقبة طارق البدور ورقة عمل بعنوان الموروث الحضاري في تعزيز الهوية الوطنية .
وتناول الكاتب نايف النوايسة ورقة عمل حول دور الأدب والهيئات الثقافية في تعزيز الهوية الوطنية . واشتمل الملتقى الذي حضره محافظ معان محمد الفايز ورئيس جامعة الحسين بن طلال الدكتور نجيب أبو كركي و مدير ثقافة محافظة معان يوسف الشمري على عروض فنية وتراثية وقصائد شعرية، وعدد من الأوراق الثقافية التي قدمها مثقفون أردنيون عن الأدب ودوره في تعزيز الهوية الوطنية، والموروث الحضاري والثقافي وأثره في تعزيز الهوية الوطنية، واللغة العربية وأثرها في تعزيز الهوية الوطنية، ودور مؤسسات المجتمع المدني وأثرها في تعزيز الهوية الوطنية. 

قاسم الخطيب، (الدستور)

30/10/2019