Black & White
الطويسي يدعو لاستكمال التشريعات لتسهيل عمل المكتبة الوطنية
-A +A
20 / 11 / 2019

 

دعا وزير الثقافة الدكتور باسم الطويسي لاستكمال التشريعات المطلوبة التي تسهل عمل دائرة المكتبة الوطنية، وتؤدي إلى مأسسة الإجراءات التي تقدمها للفئات المستهدفة من باحثين ومواطنين. وأشاد خلال زيارته اليوم الأربعاء للمكتبة الوطنية، بالدور الذي تقوم به في حفظ الذاكرة الوطنية من خلال أرشفة مختلف الوثائق والصور التي تعود للمؤسسات والأفراد بعناية فائقة وبطرق متقدمة، ودورها في تنفيذ قانون حماية المؤلف وتقديم خدمات إيداع الكتب، وحفظ الإنتاج الثقافي في المملكة. وقال الطويسي: إن المكتبة صرح وطني مهم يجب الحفاظ عيه، وتمكينه من أداء دوره بشكل كامل، والاستمرار في توظيف التحول الرقمي والتكنولوجي بأعمال المكتبة، وبناء منصة وطنية للنشر الإلكتروني تعمل ضمن الاطار الاستراتيجي الوطني العام في مجال التوثيق.
وبين اهمية وضع تصور عام للتوعية والتثقيف المجتمعي بالوثيقة وطرق حمايتها والحفاظ عليها. وعرض مدير عام المكتبة الوطنية الدكتور نضال العياصرة لجهود المكتبة في أرشفة وتصنيف مؤسسات الدولة المختلفة، مبينا أهمية وجود فهرس وطني أردني موحد يمنع التكرار بحيث يكون بوابة لكل الإصدارات في المملكة.
وبين جهود المكتبة في إنفاذ قانون حماية حق المؤلف، والقضايا التي تم التعامل معها بهذا الخصوص، ومشاركة المكتبة في اجتماعات المنظمة الدولية لحقوق الملكية الفكرية، والتحضيرات الجارية لعقد المؤتمر حول الملكية الفكرية في الألفية الثالثة الذي من المقرر اقامته في نيسان العام المقبل.
(بترا)
20/11/2019