Black & White
الطويسي يرعى انطلاق الحوار الوطني (الأولويات الثقافية للأعوام٢٠٢٠-٢٠٢٤) في الكرك
-A +A
05 / 01 / 2020

 

قال وزير الثقافة الدكتور باسم الطويسي إن الهيئات الثقافية الموجودة والمنتشرة بمختلف مناطق المملكة هي جزء مهم وأصيل من أدوات التنمية الوطنية وخصوصا التنمية الثقافية، لافتا إلى أن وزارة الثقافة تعلم جيدا أهمية وجود هذه الهيئات ومساهمتها في الحياة العامة بمختلف مناطق المملكة  

وأكد الطويسي خلال رعايته يوم السبت 4/1/2020 في مركز الحسن الثقافي بالكرك إطلاق الحوار الوطني حول الأولويات الثقافية للأعوام (٢٠٢٠-٢٠٢٤) بحضور رؤساء وأعضاء الهيئات الثقافية إلى أن توجيهات جلالة الملك للحكومة جاءت بالعمل مع المؤسسات الموجودة بمناطق ومحافظات المملكة من أجل تحقيق التنمية المحلية بما يخدم المواطنين في مناطق سكناهم ويساهم في تطوير الحياة الثقافية .

ولفت الطويسي إلى أن محافظة الكرك لها دور مهم في تاريخ الثقافة الأردني وشهدت جولات تاريخية مهمة في تاريخ الأردن القديم والحديث وكان لأبنائها دور كبير في تأسيس الأردن الحديث المعاصر وتلعب الكرك دورا أساسيا ومهما في الحركة الثقافية الوطنية وهو ما نسعى إلى تطويره بجهود الجميع.

وطالب الطويسي من الهيئات الثقافية بأن تكون همزة الوصل بين المؤسسات العامة والمجتمع وأن تشكل الفضاء العام في المجتمع الأردني لتكوين الأفكار والرأي العام والتفكير العام.

وأشار الطويسي إلى أن الحكومة وبتوجيهات من الملك عبدالله الثاني بن الحسين رفعت شعار على خطى النهضة؛ استمراراً لمشروع النهضة الوطنية الذي بدأ مع الثورة العربية الكبرى واستكمل بتأسيس الدولة الأردنية التي نحتفل بالعام القادم بمئويتها.

وأكد الطويسي أن رئيس الوزراء عمر الرزاز طالب في أكثر من مرة بتفعيل العمل الثقافي الوطني، وأن تساهم المؤسسات الثقافية بقيادة المجتمع من خلال التنوير وحركة التغيير الثقافي والاجتماعي الإيجابي.

وأكد الوزير الطويسي بأنه سيكون لدينا في العام ٢٠٢٠ خطة طموحة لتفعيل دور الهيئات الثقافية وأن نحمي استقلاليتها بأن تكون حارسة على الهوية الثقافية الأردنية والضمير الثقافي الأردني، وهذا لن يتم بدون دعمها وتمكينها ليس دعما ماليا فقط وإنما من خلال بناء قدرات هذه الهيئات وتمكينها من جميع الجوانب خاصة المقرات.

 

وبين الطويسي أن الوزارة عاقدة العزم على التواصل وتوفير حالة إيجابية من العلاقة الدائمة والمستمرة مع الهيئات الثقافية بالمملكة لتحقيق أهداف التنمية الوطنية الشاملة التي تتطلع إليها الحكومة بتوجيهات من رئيس الحكومة الدكتور عمر الرزاز. 

ودعا الطويسي الهيئات الثقافية الى اعتماد برامج وخطط محددة والعمل عليها بالتعاون مع مديريات الثقافة المنتشرة بمحافظات المملكة، مؤكدا أن الوزارة تقدم الدعم المناسب للهيئات الثقافة لتتمكن من القيام بدورها بشكل مناسب في خدمة التنمية المحلية وتوفير المساحات المناسبة للجيل الشاب في التعرف على الثقافة الوطنية بمختلف أشكالها .

كما بحث الطويسي مع الفعاليات الثقافية بالمحافظة أولويات العمل الثقافي وتحديد أسس البرامج والمشاريع المختلفة التي يمكن للهيئات الثقافية العمل فيها وتقديم مشاريع مختلفة. 

واشارت مديرة ثقافة الكرك عروبة الشمايلة الى ان الهيئات الثقافية بالكرك هي من الهيئات الناشطة على المستوى الثقافي المحلي والوطني في بعض الهيئات، مشيرة الى ان المديرية تقدم كافة أشكال الدعم المناسب للهيئات الثقافية بما يحقق أهداف التنمية الوطنية الشاملة في المجال الثقافي ويساهم في تعزيز مشاركة الهيئات الثقافية وأعضاء الهيئات في العمل العام والحياة الثقافية المحلي والوطنية .

وبينت الشمايلة ان محافظة الكرك تضم العديد من الهيئات الثقافية المتنوعة التي لها مساهمات متميزة على الصعيد الثقافة الوطنية مؤكدة أن مركز الحسن الثقافي يقدم كافة إمكانياته في خدمة الهيئات الثقافية لتنظيم نشاطاتهم المختلفة. 

من جهتهم أكد رؤساء الهيئات الثقافية بالكرك حاجة الهيئات إلى مزيد من الدعم المالي وتوفير مقرات للهيئات بما يتناسب مع الجهد الذي تقدمه الهيئات في سبيل التنمية المحلية .

عامر العمرو، (الدستور)

4/1/2020