Black & White
ورشة تعليمية بعنوان ‏‎"‎الشباب والتحديات.. حلول مقترحة‎"‎‏ في المكتبة الوطنية
-A +A
12 / 02 / 2020

أقامت دائرة المكتبة الوطنية وبالتعاون مع مبادرة (مشروعك وطنك)، يوم الثلاثاء 11/2/2020، ورشة تعليمية بعنوان «الشباب والتحديات.. حلول مقترحة»، قدمها  كل من مستشار هيئة الأمم المتحدة الدكتور طارق رشيد، ومستشار التدريب في المبادرة الأستاذ عبد الرحمن العتوم، والمدرب القانوني في المبادة الأستاذ أحمد القطيشات.
تحدث د. رشيد عن الهدف الرئيسي من المبادرة وعن كيفية أن يفهم الإنسان نفسه جيدا وعن تدخل سوق الريادة بكفاءة من الفكرة إلى التنفيذ، كما تطرق إلى تقديم نماذج للمعرفة ومفاتيح فهم النفس.
وأشار إلى أساسيات إدارة المشاريع لنجاح الخطة وما هي الأدوات والمهارات اللازمة للتخطيط من خلال مهارات الفرد ذي التفكير الاستراتيجي من حيث الطلاقة الفكرية والمرونة التلقائية والقدرة على تكوين الرؤيا وصياغة الأهداف والدقة والبصيرة النافذة والمهارة في استشعار البيئة الخارجية ومهارات التحليل والتصميم والتفكير الإبداعي ومهارات حل المشكلات واتخاذ القرار وإدارة الوقت ومهارات القادة والعمل الجماعي ومهارات إدارة التغيير.
وقدم العتوم النصح والإرشاد في كيفية معرفة فوائد المشاريع الإنتاجية الصغيرة، وإطلاعهم على أهميتها بحيث يجب أن تكون الريادة عند الشباب مبادرات والعمل على تنميتها وزيادتها واكتساب مهارات جديدة، بالإضافة الى أهمية التنظيم بالمشاريع مما يدعم نجاحها.
ومن الجانب القانوني قدم قطيشات المشاريع وكيفية حمايتها من الجانب القانوني والمادي والمعنوي وكيفية حماية الفكرة منذ بدايتها إلى أن تصل إلى القمة والنجاح حتى لا تتعرض لأي انتهاكات حقوقية يخسر صاحب الفكرة ما توصل إليه من أفكار وتطبيق لهذه الأفكار على أرض الواقع.

(الدستور)

12/2/2020