Logo 2 Image




جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية

جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية لعام 2014

"الثقافة" تعلن الفائزين بجوائز الدولة التقديرية والتشجيعية

أعلنت وزارة الثقافة أسماء الفائزين بجوائز الدولة التقديرية والتشجيعية لعام 2014، وفاز تسعة من المثقفين والمفكرين والفنانين الأردنيين.

منحت جائزة الدولة التقديرية في حقل الآداب في مجال الرواية بالتساوي بين الروائي جمال ناجي، والروائية سميحة خريس، والروائية ليلي الأطرش، وفي حقل الفنون في مجال الإخراج الدرامي منحت الجائزة مناصفة بين المخرج عدنان الرمحي، والمخرج موفق الصلاح.

كما منحت الجائزة في حقل العلوم الاجتماعية في مجال القانون الدستوري مناصفة بين د.نعمان أحمد الخطيب، ود.ليث كمال نصراوين، وفي حقل العلوم في مجال طب وجراحة الأمراض السرطانية للدكتور عبد الله عويدي العبادي.

أما جوائز الدولة التشجيعية فقد منحت في حقل الفنون في مجال الأفلام التسجيلية للمخرج معتز جانخوت عن فيلمه "وطن"، وحجبت الجائزة في حقلي الآداب في مجال النص المسرحي، والعلوم في مجال الطاقة المتجددة لضعف الأعمال المقدمة لها، كما حجبت جائزة العلوم الاجتماعية في المشاريع الشبابية الريادية الاجتماعية- الثقافية إذ لم يتقدم أحد لنيلها.

وقالت وزيرة الثقافة الدكتورة لانا مامكغ في مؤتمر صحفي عقد في المركز الثقافي الملكي: "إننا نفخر وتعتز بدعم جلالة الملك عبد الله الثاني وتوجيهاته السامية برعاية المبدعين وتكريمهم تقديرا وعرفانا بجهودهم المميزة، لاسيما أن منح الجوائز للعام 2014 يتزامن مع تطورات وإنجازات في قطاع الثقافة في محافظات المملكة".

وأشارت الوزيرة إلى أن وزارة الثقافة تعمل من أجل استكمال البنى التحتية الثقافية في محافظتي إربد ومعان وصولا إلى المحافظات الأخرى، كما تعمل على دعم هذه الجوائز منذ عام 1977 إذ شهدت الأعوام الماضية منح 62 جائزة تقديرية و29 جائزة تشجيعية.

وقال مساعد أمين عام الوزارة ومدير المشاريع الثقافية د.أحمد راشد إن الجوائز ذهبت لمستحقيها وإن كانت مناصفة، فالكل متساوون في الإبداع والتميز.

(شروق عصفور، "الرأي"، بتصرف)

كيف تقيم محتوى الصفحة؟