Logo 2 Image




اختتام فعاليات لواء الهاشمية أحد ألوية الثقافة الأردنية

 اختتمت يوم الاثنين 22/11/2021، في حديقة الشهيد راشد الزيود، فعاليات لواء الهاشمية أحد ألوية الثقافة الأردنية لعام 2021/2020، برعاية مندوب وزيرة الثقافة الأمين العام للوزارة هزاع البراري.
وقال البراري، في كلمته خلال الاحتفال الذي حضره متصرف لواء الهاشمية/ رئيس لجنة بلدية الهاشمية الدكتور صخر الهقيش ومدير ثقافة الزرقاء وصفي الطويل ومساعد رئيس مركز أمن الهاشمية النقيب عمر الخضير، إن "لواء الهاشمية جميل بامتداده وتنوعه وفعالياته ويشكل لوحة فسيفسائية جميلة وغنية"، مشيراً إلى أن الهاشمية قدمت للوطن رجالاً ساهموا في نهضة الأردن وبناء اقتصاده.
وأضاف أن الهاشمية، قدم الكثير من المتميزين في مجالات عدة، سواء بالجانب التعليمي والعسكري والصناعي، إلى جانب تقديمها لمبدعين في مجال الثقافة والفكر والأدب والمسرح والشعر والقصة، منهم الكاتب محمود الزيودي والدكتور مخلد الزيودي والشاعر الراحل حبيب الزيودي الذي تغنى بالأردن وأضاف للشعر النبطي نكهته الخاصة به، وغيرهم من المبدعين.
وأشار إلى أن اختيار لواء الهاشمية ليكون أحد ألوية الثقافة الأردنية جاء في ظل جائحة كورونا التي ألقت بظلالها على الفعاليات والأنشطة وغياب الجمهور عن العديد من الفعاليات الثقافية والأدبية التي امتدت لتغطي كافة مجالات الفعل الثقافي والأدبي.
وأكد البراري أن الفعل الثقافي سيستمر في اللواء ولن ينتهي، وذلك بجهود مبدعيها وهيئاتها الثقافية المختلفة، سيما ونحن نلج المئوية الثانية للدولة الأردنية تحت ظل القيادة الهاشمية الحكيمة.
من جانبه، قال المتصرف الدكتور الهقيش: "اننا نحتفل باختتام فعاليات لواء الهاشمية بعد عام من أنشطة ثقافية وأدبية متميزة في كافة مناطق اللواء، حيث اشتملت على كافة الجوانب الثقافية والابداعية مثل: الأمسيات الشعرية والقصصية والندوات والمحاضرات الأدبية والنقدية".
بدوره، بين الكاتب محمود الزيودي أن وزارة الثقافة أنتجت أكثر من فيلم وثائقي عن الهاشمية وكذلك جرى تأليف كتاب عن تاريخ اللواء وتنوع سكانه وتراثه، لافتاً إلى أن مسلسل "قرية بلا سقوف" الذي كتبه قبل نحو أربعين عاماً يشكل وثيقة تاريخية مهمة عن منطقة الهاشمية.
واشتمل حفل الاختتام على معارض لفنانين تشكيليين ومعرض صور فوتوغرافية للفنان حمزة الزيود ومعرض فلكلوري ضم مجموعة من الاكسسوارات والخزف والمطرزات، وكذلك تقديم فيلم وثائقي عن مئوية الدولة الأردنية وفيلم عن القيادة الهاشمية، وفقرات فنية قدمتها فرقة موسيقات الأمن العام، وفرقة جمعية السامر الأردني للفلكلور والتراث، والفرقة الشيشانية للفلكلور، إضافة إلى فقرة غنائية قدمها الفنان عبد المولى الزواهرة.
(بترا)
22/11/2021


 


كيف تقيم محتوى الصفحة؟