Logo 2 Image




إطلاق موقع إلكتروني خاص بمسرح أسامة المشيني

تم مؤخرا إطلاق موقع إلكتروني خاص بمسرح أسامة المشيني تزامنا مع افتتاح المسرح بحلته الجديدة بالشراكة مع مؤسسة الجود للرعاية العلمية.
وجاء في  الموقع عن نشأة هذا المسرح:               
 كانت البداية على يد مجموعة من الذين آمنوا بالمسرح فقرروا تحويل المبنى الذي كان مستخدم ك “كراج” للسيارات، فعملوا على صيانته وتجهيزه وتحويله إلى قاعة تصلح للعروض المسرحية، على رأسهم المرحوم عبدالرحيم عمر ،مدير دائرة الفنون و المسرح في ذلك الوقت، و بذلك يعتبر هذا المسرح أول مسرح حكومي في عمان.
قدم هذا المسرح العديد من رواد الحركة المسرحية واستضافت خشبته العديد من المهرجانات المسرحية والكثير من المناسبات الفنية والثقافية حيث عرضت عليه أعمالاً مسرحية عالمية و محلية تركت أثراً كبيراً في الساحة الفنية و الثقافية الأردنية.
كان أول عمل مسرحي قدم على خشبة هذا المسرح مسرحية الغائب للفنان جميل عواد، ثم توالت الأعمال المسرحية، ومنها مسرحية الأقنعة للمخرج أحمد قوادري، مذكرة من جبل النار للمخرج أحمد شقم، المحجر للمخرج توفيق نجم، الرجال لهم رؤوس للمخرج شعبان حميد، ومسرحية اضبطوا الساعات للمخرج حاتم السيد.
في العام ١٩٨٦ تم إطلاق اسم المرحوم أسامة المشيني على هذا المسرح تخليدا لذكراه.
يقع مسرح أسامة المشيني ضمن مديرية المسرح والفنون البصرية حيث يشتمل المبنى العديد من القاعات التدريبية وصالة عرض للأعمال الفنية وساحات يمكن استخدامها للمناسبات والفعاليات الثقافية .
وقعت وزارة الثقافة اتفاقية تعاون مع مؤسسة الجود للرعاية العلمية ضمن شراكة وزارة الثقافة مع القطاع الخاص، تهدف إلى تحسين البنية التحتية للمسرح ومرافق المديرية والتعاون من أجل وضع خطة لإحياء الموقع وإعادته وجهة ثقافية للمجتمع بالتشارك مع الوسط الثقافي والمجتمع المحلي.
يمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني من خلال الرابط التالي: www.mashinicc.org

 

 


كيف تقيم محتوى الصفحة؟