Logo 2 Image




الاتفاق على توقيع برنامج تنفيذي للتعاون الثقافي بين وزارتي الثقافة في الأردن والعراق للأعوام 2022 - 2024

بحثت وزيرة الثقافة هيفاء النجار مساء يوم الخميس  6/1/2022  وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي د. حسن ناظم، الذي يزور الأردن، سبل تعزيز التعاون المشترك في المجال الثقافي بين البلدين الشقيقين. 
وأشارت النجار خلال اللقاء الذي حضره السفير العراقي في عمان حيدر العذاري، وأمين عام وزارة الثقافة هزاع البراري إلى العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط بين البلدين، والتي تستند إلى تاريخ وإرث حضاري مشترك، كما تستند إلى بعدٍ شعبي وثقافي عميق. 
وقالت النجار إن مظلتنا أن نعمل معا لإيجاد فعل ثقافي عربي، يحتفي بالفن والجمال، و يدعم الابتكار والإبداع، ويرتقي بالعلاقة بين المثقفين والمبدعين العرب، مؤكدة على ضرورة تفعيل البرنامج الثقافي بين الأردن والعراق الذي يتضمن عددا من المجالات الثقافية المهمة التي تسهم في تحقيق التنمية الثقافية لكلا البلدين.
من جهته أكد الوزير ناظم على تميز العلاقات المشتركة بين البلدين،  داعيا إلى عمل عربي مشترك يعزز التعاون والتبادل الثقافي، وتنفيذ برامج مشتركة خاصة.
وفي نهاية اللقاء اتفق الجانبان على توقيع برنامج تنفيذي للتعاون الثقافي بين وزارتي الثقافة في حكومة المملكة الأردنية الهاشمية والجمهورية العراقية للأعوام 2022 - 2024، والذي ستقام مراسمه خلال فعاليات الأسبوع الثقافي الأردني الذي سيقام في بغداد العام الحالي.
كما قدمت الوزيرة النجار دعوة لوزير الثقافة العراقي لحضور حفل افتتاح فعاليات اربد العاصمة العربية للثقافة 2022، والمشاركة فيها. 
وتعود العلاقات الثقافية بين الجانبين الأردني والعراقي إلى العام 1971 حيث تم توقيع أول اتفاقية ثقافية، وعلى إثرها تم التوقيع على برامج تنفيذية كان آخرها البرنامج التنفيذي للأعوام 2013 – 2015.


كيف تقيم محتوى الصفحة؟