Logo 2 Image




البيــــان الصحـــــــفي الخاص بإعلان أسماء الفائزين بجوائز الدولة التقديرية والتشجيعية للعام 2021

صدرت الإرادة الملكية السامية بالموافقة على منح جوائز الدولة التقديرية للعام 2021، وهي الجوائز التي تمنحها وزارة الثقافة استناداً إلى نظام جوائز الدولة رقم (23) لسنة 2007 الصادر بمقتضى المادة (7) من قانون رعاية الثقافة رقم (36) لسنة 2006.
    
وإذ نعتز في وزارة الثقافة بدعم صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم لمسيرة العمل الثقافي والإبداعي في المملكة، ولتوجيهات جلالته السامية الواردة في كتب التكليف السامي لحكومات المملكة الأردنية الهاشمية، الداعية إلى إطلاق طاقات الإبداع ودعم الكفاءات المبدعة، فإن منح الجوائز لهذا العام بالرغم من جائحة كورونا وما رافقها من ظروف صعبة، يؤكد على أهمية استمرار الفعل الثقافي من خلال تكريم العلماء والمبدعين، وقد تزامنت هذه الجوائز مع احتفالية الأردن بمئوية التأسيس التي واكبت تطورات وإنجازات كبيرة في قطاع الثقافة في المملكة يمهد لتنمية ثقافية تشمل أقاليم ومحافظات المملكة كافة، وفي مجالات القطاع الثقافي المتعددة والمتنوعة.  
    لقد أرست جوائز الدولة من التقاليد الثقافية والحضارية، التي رسخت أهمية تكريم العمل الإبداعي في المملكة، من آداب وفنون، وعلوم ودراسات إنسانية واجتماعية، تميزت عبر الجهود المميزة والمشهودة لنخبة من العلماء والأدباء والكتاب والفنانين والمبدعين أفرادا أو في إطار مؤسساتهم المختلفة، ممن أحدثت منجزاتهم ونتاجاتهم نقلة إبداعية وثقافية وفنية نوعية في جوهر الثقافة الأردنية وأصالتها الممتدة ضمن إطار الثقافة العربية والإسلامية والإنسانية المعاصرة.
    

الجدير بالذكر، أن وزارة الثقافة، استطاعت – ضمن الإمكانيات المادية المتاحة – تقديم الدعم المالي والمعنوي لمجالات الجوائز منذ العام 1977 وحتى الآن، واجتهدت في دوراتها السابقة، مراعية التنوع الثقافي والاجتماعي والعلمي في مجالات جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية. فقد شهدت الأعوام الماضية منح (81) احدى وثمانين جائزة تقديرية حصل عليها (123) مائة وثلاثة وعشرون مبدعا وعالما، إضافة إلى (8) ثماني مؤسسات أكاديمية وطبية وصناعية واجتماعية أردنية. 
كما مُنحت (30) ثلاثون جائزة تشجيعية، نالها (50) خمسون مبدعا، إضافة إلى (7) سبع مؤسسات وفرق وأعمال فنية وحضارية متكاملة في مجالات الحضارة والمسرح وإحياء التراث الشعبي. 
تغمرني السعادة وأنا أعلن عن فوز ثمانية من كبار المثقفين والمفكرين والفنانين والعلماء الأردنيين، إضافة إلى مؤسسة أردنية رائدة في الإنتاج الصناعي بجوائز الدولة التقديرية والتشجيعية للعام 2021 وعلى النحو الآتي :
جوائز الدولة التقديرية للعام 2021:
أولاً: منح جائزة الدولة التقديرية في حقل الآداب / مجال أدب الطفل مقسومة بالتساوي بين كل من:
1)    الدكتور راشد علي عيسى أبو مريم.
2)    الأستاذ محمد جمال عايش عمرو.
3)     الأستاذة تغريد عارف النجار.
 ثانياً:  منح جائزة الدولة التقديرية في حقل العلوم الاجتماعية والإنسانية/ مجال تاريخ الأردن الحديث والمعاصر للدكتورة هند غسان توفيق أبو الشعر.
ثالثاً:  منح جائزة الدولة التقديرية في حقل الفنون / مجال الغناء للفنان عمر العبدالات " عمر حسين محمود العبدالات 
رابعاً:  منح جائزة الدولة التقديرية حقل العلوم التطبيقية والبحتة/ مجال الهندسة الميكانيكية مناصفة بين:
1)     الأستاذ الدكتور محمد أحمد النمر/ أستاذ الهندسة الميكانيكية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية.
2)    شركة بترا للصناعات الهندسية / الأردن.
جوائز الدولة التشجيعية للعام 2021:
 أولاً:  منح جائزة الدولة التشجيعية في حقل الآداب / مجال القصة القصيرة مناصفة بين:
-    سوار محمد الصبيحي.
-    هشام إبراهيم بني علي (مقدادي). 
ثانيًا:  حجب جائزة الدولة التشجيعية حقل العلوم الاجتماعية والإنسانية / مجال التراث الأردني وذلك لضعف الأعمال المتقدمة.
ثالثًا:  حجب جائزة الدولة التشجيعية في حقل الفنون في مجال الفن التشكيلي وذلك لضعف الأعمال المتقدمة لها.
رابعاً: حجب جائزة الدولة التشجيعية في حقل العلوم التطبيقية والبحتة في مجال البرامج والتطبيقات الحاسوبية، وذلك لعدم تقدم أعمالاً مقبولة للترشح في هذا المجال.

وأخيراً، أتقدم باسمي واسم جميع العاملين في وزارة الثقافة، بالتهنئة الخالصة لكل الذين مُنحوا جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية للعام 2021، متمنين لهم دوام الصحة والعافية، والمزيد من العطاء والتقدم خدمة لوطننا الأردن العزيز في ظل صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم (حفظه الله ). 
 


كيف تقيم محتوى الصفحة؟