Logo 2 Image




وزيرة الثقافة تكرم مجموعة من رواد المسرح

كرمت وزيرة الثقافة هيفاء النجار، مجموعة من رواد المسرح الأردني في حفل افتتاح الدورة الأولى من "مهرجان مسرح الرحالة لفنون الفضاءات المفتوحة" الذي أقيم مساء الثلاثاء 19/7/2022، في حديقة المتحف الوطني.
وأهديت دورة المهرجان الأولى إلى اسم المخرج الأردني الراحل حسين نافع، تقديرا لعطاءاته الكبيرة في خدمة المسرح الأردني والتعريف به.
وكرمت النجار، كلا من وزيرة الثقافة السابقة بسمة النسور والمخرج حاتم السيد والفنانة عبير عيسى والمخرج باسم دلقموني والمخرج نبيل نجم والفنان سهيل الياس، كما سلمت درعا تذكاريا إلى الفنان حابس حسين تكريما لذكرى شقيقه المخرج حسين نافع.
وقال رئيس مسرح الرحالة، مدير المهرجان المخرج حكيم حرب، في حفل الافتتاح أن فرقة "مسرح الرحالة" انطلقت قبل ثلاثين عاما بهدف اقتحام الفضاءات المسرحية باقتراحات جديدة ومغايرة، بعيدا عن السائد والمألوف للارتقاء بالذائقة الفنية والجمالية.
وأشار حرب إلى أن عروض الرحالة بدأت من الشوارع والساحات العامة، لإيجاد حل لمعضلة علاقة الجمهور بالمسرح، الذي يعد العمود الفقري لأي فعل فني.
ولفت إلى أن ما يبحث عنه "مسرح الرحالة" هو تأكيد مقولة أن المسرح لكل الناس، مبينا أنه "قررنا مجددا أن نذهب بمسرحنا حيث يكون الجمهور في الساحات والحدائق العامة".
من جهته، أكد نقيب الفنانين الأردنيين المخرج محمد يوسف العبادي، أن "شواهد الوفاء ما زخرت به ساحتنا الفنية من مهرجانات مسرحية متتالية فالمسرح والفنانون الأردنيون صنوان لا ينفصلان عمرهما واحد وامتدادهما واحد وعلاقتهما علاقة الحدقة بالعين".
ورحب العبادي بضيوف المهرجان من الفنانين العرب، لافتا إلى أن "عمان تسعى لأن تكون دوما مقصدكم ومحجكم لأنها تؤمن بالحرية والإبداع وبحقكم في التعبير عن ذلك بما ترونه لإنجاز رسالتكم العظيمة".
وتم خلال حفل الافتتاح الذي أدارته الفنانة عبير عيسى، عرض فيلم تسجيلي عن الأعمال التي قدمها المخرج الراحل حسين نافع طوال مشواره الفني، وفيلم آخر عن رحلة "مسرح الرحالة" وما قدموه على مدى ثلاثين عاما.
وتلى حفل الافتتاح عرض مسرحية "سالومي" من تأليف وإخراج المخرج حكيم حرب، ويشاركه بطولة العمل المسرحي، الفنانون: عبير عيسى، جميل براهمة، شام الدبس، محمد كيمو ومحمد عيسى وآخرون.
وتعرض المسرحية محطات من تاريخ الأردن، زمن الحارث الرابع ملك الأنباط في مملكة بترا، والمسرحية حصل نصها على جائزة في مسابقة مئوية الدولة الأردنية التي أطلقتها وزارة الثقافة العام الماضي.
وتقام الدورة الأولى من المهرجان بمشاركة 9 دول، هي: الأردن، الجزائر، المغرب، العراق، السويد، مصر، فلسطين، سوريا ولبنان، وتقام العروض المسرحية بالهواء الطلق.
كما يقيم المهرجان على هامش العروض المسرحية ندوة فكرية بعنوان "جماليات المكان المسرحي البديل"، وورشة عمل تطبيقية تحمل ذات العنوان، وتختتم فعاليات المهرجان مساء الجمعة المقبل.
(بترا)
20/7/2022


كيف تقيم محتوى الصفحة؟