Black & White
بدء فعاليات مهرجان ليالي المسرح الحر الشبابي
-A +A
20 / 09 / 2020

 

مندوبا عن وزير الثقافة رعى أمين عام الوزارة هزاع البراري مساء أمس السبت 19/9/2020 في المركز الثقافي الملكي ومنه عبر العالم الافتراضي، فعاليات مهرجان ليالي المسرح الحر الشبابي التي تقام هذا العام تحت شعار" الوضع كوفيد-19 ".
واشتمل حفل الافتتاح على عرض فيلم قصير عن الأعمال المسرحية المشاركة في هذه الدورة، وفيلم آخر بمناسبة مرور 20 عاما على تأسيس فرقة المسرح الحر المنظمة للمهرجان، وعرض مسرحي بعنوان "سبعة" إخراج دعاء العدوان.
وقال البراري في تصريح صحفي، إن الفعاليات الثفاقية في ظل جائحة كورونا مختلفة على صعيد الشكل والمضمون ومنها فعاليات هذه الدورة من مهرجان ليالي المسرح الحر التي تنحاز إلى فئة الشباب من خلال تخصيص هذه الدورة للإبداعات الشبابية في المسرح، ومن ثم بث هذه الأعمال المسرحية عبر العالم الافتراضي تطبيقا لشروط التباعد الاجتماعي التي فرضتها هذه الظروف.
وأضاف "إن المسرح كفعل ثقافي يتجاوز بفضاءاته كل الجدران والمعيقات، كما يتجاوز أهل المسرح بإبداعاتهم الظروف الصعبة، حتى يبقى هذه الفعل حاضرا، ويعبر عن واقع الناس وأحلامهم وتطلعاتهم، مشيدا بجهود فرقة المسرح الحر بإطلاق هذه الدورة ليكون  للشباب صوتهم وحضورهم في المسرح.
بدوره، قال رئيس فرقة المسرح الحر الفنان علي عليان: إن هذه الدورة التي تستمر حتى الخميس المقبل تقدم (5) أعمال مسرحية شبابية على خشبة المسرح بلا جمهور، ومن ثم تصور بأحدث التقنيات، وتبث مباشرة إلى العالم الافتراضي عبر منصات إلكترونية في فرنسا وأميركا ومصر، ومنصة الدائرة الثقافية لأمانة عمان الكبرى، ومنصات المسرح الحر على مواقع التواصل الاجتماعي.
وتشارك في هذه الدورة الاستثنائية التي تأتي في ظل جائحة كورونا، مسرحية "سبعة" إخراج دعاء العدوان، ومسرحية " ذاكرة صفراء" إخراج عبد السلام الخطيب، ومسرحية "هذيانات شكسبير" إخراج إياد الريموني، ومسرحية " طرق" إخراج عمر الضمور، ومسرحية "على حافة الأرض" إخراج بلال زيتون، وعرض مسجل لمسرحية "الشقف" من تونس، إخراج سيرين قنون.
وتتنافس الأعمال المسرحية على (5) جوائز هي: جائزة أفضل ممثل وقيمتها (150 دينارا)، وجائزة أفضل ممثلة وقيمتها (150 دينارا)، وجائزة أفضل سينوغرافيا وقيمتها (150 دينارا)، جائزة أفضل إخراج وقيمتها (150 دينارا)، وجائزة أفضل عرض مسرحي متكامل وقيمتها (200 دينار).
 ويترأس لجنة تحكيم المهرجان لهذا العام، الفنان ماهر خماش، وعضوية كل من: الفنان محمد منير العرقي من تونس، والفنانة أريج دبابنة، والمخرج فراس المصري، والدكتور عمر فرتات من فرنسا.
كما تضم اللجنة العليا للمهرجان كل من: الفنانة أمل الدباس، والفنان علي عليان، والموسيقي مالك البرماوي، والمخرج إياد الشطناوي، ومحمد المراشدة.
رياض أبو زايدة، "بترا"، "بتصرُّف"