Black & White
انطلاق فعاليات المؤتمر 19 للمكتبيين الأردنيين افتراضيا
-A +A
05 / 10 / 2020

 

انطلقت يوم الأحد 4/10/2020، عبر منصة "زووم"، فعاليات المؤتمر التاسع عشر للمكتبيين الأردنيين الذي تنظمه جمعية المكتبات و المعلومات الأردنية احتفالا بلواء الرصيفة لواء للثقافة للعام 2020 بالتعاون مع وزارة الثقافة والجامعة الهاشمية.
ويشارك في المؤتمر الذي يعقد افتراضيا بسبب جائحة كورونا تحت شعار "تعليم وتدريب المكتبيين من أجل المستقبل" باحثين من الأردن، ومصر، والسعودية، وسوريا، وسلطنة عمان، يناقشون في أربع جلسات علمية قضايا متعلقة بتعليم علم المكتبات و المعلومات من خلال 12 ورقة علمية متخصصة.
وقال مدير عام المكتبة الوطنية الدكتور نضال العياصرة، الذي افتتح المؤتمر مندوبا عن وزير الثقافة الدكتور باسم الطويسي، إن الوزارة دأبت على دعم ورعاية جميع المؤتمرات التي عقدتها الجمعية منذ مؤتمرها الأول وحتى اليوم، مؤكدا الدور الفاعل الذي تقوم به الجمعية في تعزيز قطاع المكتبات والمعلومات وأهميته في مجال التدريب والتأهيل للمكتبيين وتدريس علوم المكتبات والأرشفة والتوثيق.
وأشار الى ضرورة استثمار ما تنتجه الثورة التكنولوجية الهائلة في مجال عمل مؤسسات المعلوماتية وتطبيقاتها في المكتبات، لتجاوز الدور التقليدي للمكتبات والتحول إلى الفضاء الإلكتروني، وإعادة تأهيل المكتبيين وتدريبهم وإعدادهم بما يواكب هذه التطورات المتسارعة في مجال تكنولوجيا المعلومات.
وقال رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور فواز الزبون، إن أهداف المؤتمر ومحاوره والأوراق البحثية المقدمة له تسعى إلى إنتاج نوعية متميزة من الخريجين الذين يستطيعون التعامل مع جمهور المستفيدين من القنوات المعرفية وتقديم الخدمات لهم في الظروف الطبيعية وأوقات الأزمات والكوارث كما هو سائد الآن في ظل جائحة كورونا .
وقال رئيس جمعية المكتبات و المعلومات الأردنية الدكتور نجيب الشربجي، أن المؤتمر وضع ضمن أهدافه بحث مدى مواءمة مخرجات برامج علم المكتبات والمعلومات مع متطلبات سوق العمل والدور المتغير للعاملين في مجال المكتبات والمعلومات ومتطلبات سوق العمل واحتياجات المستقبل والتعرف على الفجوة بين ما يدرس أكاديميا ومتطلبات سوق العمل وبحث المشكلات والمعيقات التي تواجه الباحث عن العمل وصاحب العمل ومن يقوم بإعداد الكوادر للمستقبل.
وناقش المؤتمر في يومه الأول من خلال مجموعة من الأوراق العلمية، الخطط الدراسية لبرامج البكالوريوس والماجستير في علم المكتبات والمعلومات في الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة، وسبل تمكين وتدريب القيادات المتوسطة في المكتبات وتمكينهم لتطوير قطاع المكتبات والمعلومات في الاردن، وكيفية تعزيز المهارات المعلوماتية لدى طلبة أقسام المكتبات والمعلومات في التعامل مع المعلومات الزائفة في ضوء انتشار جائحة كورونا.
كما تطرق الى الكفايات المهنيّة لدى أعضاء الهيئة التّدريسيّة في أقسام علم المكتبات والمعلومات في الكلّيّات والجامعات الأردنية من وجهة نظر الطلبة، والتأهيل الاكاديمي في أقسام المكتبات والمعلومات السورية، والتحديات والصعوبات التي تواجه طلبة قسم المكتبات والمعلومات في جامعة البلقاء التطبيقية في التعلم عن بعد في أزمة كورونا.
(بترا)

4/10/2020