Black & White
"شقائق النعمان" لهيا صالح يفوز بجائزة كتاب العام لليافعين
-A +A
09 / 11 / 2020

 

فازت رواية «شقائق النعمان» للكاتبة الأردنية هيا صالح، بجائزة كتاب العام لليافعين، ضمن جوائز «اتصالات» التي ينظمها المجلس الإماراتي لكتب اليافعين.

وأُعلنت نتائج الدورة الثانية عشرة للجائزة، في حفل نظمه المجلس (عن بعد)، مثمّناً الجهود التي يبذلها الفائزون لتقديم مشاريع إبداعية تخدم واقع ومستقبل الأطفال واليافعين العرب.

وعبّرت صالح في تصريح لـلرأي عن سعادتها بهذا الاستحقاق، قائلة إن هذه الجائزة «من أرفع الجوائز الأدبية المخصصة لأدب الأطفال واليافعين، وهي نافذة مهمة لتكريم النتاج الذي يحترم عقل الفئة التي يخاطبها من ناحيتي الشكل والمضمون، وتشجع أيضاً قطاع النشر على التنافس لإصدار الكتب المميزة».

وقالت صالح إن الرواية الصادرة عن دار الياسمين للنشر والتوزيع، تتحدث عن تجنيد الأطفال، مضيفة أن النتائج الوخيمة للحروب تتجلى في ما تتركه من آثار على الأطفال الذين هم الحلقة الأضعف في المجتمعات.

وأضافت أن أبطال روايتها يُزَجّ بهم في الصراعات ويتم استغلالهم في النزاعات التي أشعلها «البالغون»، ليصبحوا «وقوداً للحرب» التي لا يد لهم فيها. وبينت صالح أن معمار الرواية يقوم على تناوب السرد بضمير الأنا بين شقيقَين من ضحايا الحرب، وتابعت بقولها: «للوهلة الأولى يبدو الخطّان السرديان وكأنهما منفصلان، غير أننا سرعان ما نكتشف أنهما خط واحد لقصة واحدة، لا تخص أبطالها حسب، بل تخص كل فرد منا، لأنها تتناول مآسي الحرب في كل مكان وزمان».

وأوضحت صالح أنها تكتب احتفاءً بالأمل، ورفضاً لنيران الحرب التي تلتهم الأخضر واليابس، منتظرةً إزهار «شقائق النعمان» بما تنطوي عليه من معاني الجمال والفرح والأمل.

وتنافَس على الجائزة، 174 كاتباً و158 رسّاماً و93 ناشراً من 22 دولة عربية وأجنبية، توزعت مشاركاتهم على فئات الجائزة الست.

وحصد جائزة كتاب العام كتاب «ليالي شهرزيزي: حكاية داخل حكاية داخل حكاية» من تأليف هديل غنيم ورسوم سحر عبدالله (دار البلسم للنشر والتوزيم، مصر)، بينما فاز بجائزة فئة «أفضل كتاب صامت»، كتاب «التفاحة» من رسوم عاطفة عبد الله وفكرة أسماء عمارة (دار البراق لثقافة الأطفال، العراق).

وفاز بجائزة أفضل نص، كتاب «كلمات» من تأليف جيكار خورشيد ورسوم مها ضاهر (دار نجمة»، سوريا). ونال جائزة أفضل رسوم، كتاب «أنا والوحش» من تأليف عائشة عبدالله الحارثي ورسوم براء العاوور (دار أشجار، دولة الإمارات)، بينما ذهبت جائزة أفضل إخراج، لكتاب «سأكون على ما يرام» من تأليف د.عصام أسمير ولما عازر ورسوم حنان القاعي (جبل عمان ناشرون، الأردن).

وتضم لجنة التحكيم الروائية نورة النومان، ود.عبد الرحمن بوعلي، والناشرة سلوى شخشير، ورسّام كتب الأطفال سنان حلاق، ومدير تحرير دار روايات أحمد العلي.

وسبق لهيا صالح أن فازت بجوائز أدبية دولية وعربية. منها: جائزة كتارا للرواية العربية (2018)، جائزة الدولة الأردنية التشجيعية لأدب الطفل (2017)؛ وغيرها من الجوائز.

شروق العصفور، (الرأي)

9/11/2020