Black & White
شومان تفتح باب الترشح لجائزة الباحثين العرب 2021
-A +A
17 / 11 / 2020

 

أعلنت الهيئة العلمية لجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب، يوم الاثنين 16/11/2020، عن فتح باب الترشح لدورة عام 2021.
وقالت في بيان لها إن آخر موعد لقبول طلبات الترشح هو نهاية شهر آذار المقبل للجائزة في حقول العلوم الطبية والصحية، والهندسية، والأساسية، والإنسانية والاجتماعية والتربوية، والتكنولوجية والزراعية، والاقتصادية والإدارية.
وقالت الهيئة إن الجائزة تمنح تقديراً لنتاج علمي متميز يؤدي نشره وتعميمه إلى زيادة المعرفة العلمية والتطبيقية، والإسهام في حل مشكلات ذات أولوية محلياً وإقليمياً وعالمياً، ونشر ثقافة البحث العلمي.
ويمنح الفائز بالجائزة مكافأة مالية مقدارها 20 ألف دولار، ودرعا يحمل اسم الجائزة وشعارها.
وبينت الهيئة أن شروط الترشح تتضمن أن يكون المرشح عربي الجنسية أو من أصل عربي، وأن يكون المرشح على قيد الحياة عند ترشيحه، وأن يقدم نتاجاً علمياً ذا قيمة علمية واجتماعية، وأن يرسل المرشح نبذة عن المساهمة العلمية باللغتين العربية والانجليزية.
وأشارت الهيئة إلى أن الأبحاث المقدمة للجائزة، يجب أن تكون منجزة في بلد عربي، وبالمشاركة الفاعلة مع باحث أو أكثر يقيم في بلد عربي، مبينة أن أبحاث رسائل الماجستير والدكتوراه لا تدخل في تقييم النتاج العلمي للمرشح.
كما اشترطت الهيئة أن يرسل النتاج العلمي للمرشح إلكترونيا، وتقديم طلب الترشح للجائزة عبر النظام الإلكتروني المتاح على موقع المؤسسة ResearchersAward.shoman.org، مرفقاً بالوثائق والمعلومات الأخرى المطلوبة في النموذج المعد لذلك، مع مراعاة التقيد التام بتعليمات ملء النموذج المذكور لتسهيل عمل المحكمين.
ولفتت إلى أن تقييم النتاج العلمي المقدم والمقبول لنيل الجائزة تتولاه لجان تحكيم تؤلفها الهيئة العلمية للجائزة من أهل الخبرة والكفاية بناءً على معايير تضمن موضوعية ومصداقية نتائج الجائزة.

(بترا)

16/11/2020