Black & White
اختيار فيلم "200 متر" لتمثيل الأردن في جوائز الأوسكار للأفلام الطويلة الدولية لعام ‏‏2021‏
-A +A
19 / 11 / 2020

 

اختار الأردن فيلم "200 متر"، إخراج وكتابة أمين نايفة، لتمثيل المملكة رسميّا عن فئة الأفلام الطويلة الدولية لسنة 2021 لجوائز الأوسكار في دورتها الـ 93.
ووفقا لبيان صحفي صادر عن الهيئة الملكية الاردنية للأفلام، فقد وقع اختيار لجنة خبراء مؤلفة من مهنيين أردنيين معنيين بالمشهد الثقافي والسمعي-البصري الأردني على هذا الفيلم، بعد أن كانت الهيئة نظمت سير العملية بصفتها الجهة الرسمية في البلاد لتقديم الأفلام للترشُح في جوائز الأوسكار.
وينتمي الفيلم، بحسب البيان، الى فئتي الدراما العائلية و"الرود موفي" ويروي قصة زوجين؛ مصطفى وسلوى، يعيشان في قريتين فلسطينيتين على بعد 200 متر فقط، ولكن بينهما الجدار الفاصل، بحيث تؤثر ظروفهما المعيشية الاستثنائية والعقبات التي تعترض طريقهما على حياتهما الزوجية.
وفي يوم ما، يتلقى مصطفى مكالمة هاتفية مفادها أن ابنه تعرّض لحادث وهو في المستشفى، مسرعا لعبور نقطة التفتيش الإسرائيلية، وتتحوّل رحلة الـ 200 متر الى ملحمة ينضم اليها مسافرون آخرون مصممون جميعا على عبور الحاجز.
و"200 متر" هو الفيلم الروائي الطويل الأول لنايفة الذي أمضى سنواته التكوينية متنقلا بين الأردن وفلسطين، وحصل الفيلم على منحة التطوير من صندوق الأردن لدعم الأفلام وشارك لاحقا في ورشة راوي لكتّاب السيناريو في الأردن. وكان العرض العالمي الأول للفيلم في مهرجان البندقية السينمائي الدولي في قسم "أيام فينيسيا"، في أيلول الماضي، حيث فاز بجائزة الجمهور. كما حصل الممثل الرئيس في الفيلم علي سليمان على جائزة أفضل ممثل في مهرجان أنطاليا السينمائي بتركيا، ومن ثم حصد الفيلم ثلاث جوائز في مهرجان الجونة السينمائي بمصر وهي جوائز "سينما من أجل الإنسانية" والاتحاد الدولي للنقاد فيبريسكي" و"أفضل ممثل". كما فاز الفيلم أخيرا بجائزتي "ميت ذا نيبورز جولدن الكسندر" و"أفضل مخرج" في مهرجان "تيسالونيكي" الحادي والستين، وجائزة "أفضل فيلم على الشاشة في الاختيار الرسمي للقصص الاستثنائية" في مهرجان إشبيلية للأفلام.
يشار إلى أن حفل توزيع جوائز الأوسكار 2021 سيقام في وقت متأخر بتاريخ 25 نيسان المقبل جرّاء انتشار الوباء العالمي.
يذكر أن الأردن وصل للمرحلة التنافسية الأخيرة لجوائز الاوسكار سنة 2016 بفيلم "ذيب" لمخرجه ناجي أبو نوار.

(بترا)

18/11/2020