Black & White
اختتام فعاليات أسبوع الوئام الديني في الزرقاء
-A +A
09 / 02 / 2021

 

اختتم نادي الشبيبة المسيحي في الزرقاء فعاليات أسبوع الوئام الديني الذي نظمته الجامعة الهاشمية بالتعاون مع النادي وعدد من الجامعات الحكومية والجمعيات في المحافظة.
وقال وزير الثقافة الدكتور باسم الطويسي الذي رعى الفعالية بحضور متصرف لواء الرصيفة سلطان الماضي الطويسي "اننا احتفلنا بأسبوع الوئام الديني الذي استمر اسبوعا وتضمن عددا من المحاضرات، تجسيدا حقيقيا للروح الأردنية الأصيلة بالعيش المشترك، وجعل الوئام تقليدا وطنيا لتجسيد رؤى جلالة الملك عبد الله الثاني بأهمية الوئام".
واشار إلى أن احتفالات المملكة بمئوية تأسيس الدولة الأردنية ستجسد التنوع المجتمعي، وتحوله لقوى اجتماعية تنهض بالمجتمع وترتقي به.
واشار إلى أن الوزارة اطلقت الخطة الوطنية بمناسبة المئوية تتضمن خمسة محاور رئيسة وتنظيم عدد من الاحتفالات الكبرى، وسيكون هناك أكثر من 30 برنامجا ثقافيا مجتمعيا في مختلف المجالات، وكان أولها برنامج القراءة الوطني الذي افتتح امس، وخلال شهر شباط الحالي، سيتم اطلاق برنامج التثقيف الوطني بالتعاون مع عدد من الوزارات لتوثيق المؤسسات العامة التي تزيد على 250 مؤسسة، اضافة إلى مشروع يختص بموضوع الاصدارات وسلاسل النشر واحياء الأغنية الأردنية وتطويرها.
واشتملت الفعاليات على جلسة علمية قدمها أساتذة علم الآثار بالجامعة الهاشمية وباحثون من خارج الجامعة، ناقشوا خلالها العديد من الدراسات في مجال الأديان والآثار والتراث والاستثمار بالسياحة الدينية والمنجزات التي تحققت على مدى مئة عام من تأسيس الدولة.
وعبر النائب الدكتور هايل عياش عن سعادته باستضافة النادي للمؤتمر الديني بهدف نشر التوعية بأهمية الحياة المشتركة ودورها في الارتقاء بالمجتمعات.
وقال رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر الدكتور محمد وهيب، إن مبادرات الوئام تنطلق بداية شهر شباط من كل عام، بهدف ترسيخ قواعد الحياة المشتركة بين أتباع الديانات المختلفة، مشيرا إلى الجوائز الدولية التي اطلقتها الامم المتحدة استنادا لمبادرة جلالة الملك "اسبوع الوئام".
بدوره، اكد رئيس مجلس محافظة الزرقاء الدكتور احمد عليمات منهج الوئام بين الأديان التي تعيشه المحافظة منذ تأسيس الدولة، مشيرا الى دور جلالة الملك عبدالله الثاني في قيادة مسيرة الوئام الديني في المحافل الدولية.
وأكد مدير اوقاف الزرقاء الدكتور أحمد الحراحشة، أن الإسلام نهجه الوسطية والاعتدال وعدم التطرف والتركيز على الحياة المشتركة.
وبين القس ابراهيم نيروز اهمية التذكير بالوئام الديني من خلال عقد المؤتمرات والورشات بين اتباع الديانات نقاشا وحوارا.
من جانبها، قالت رئيسة النادي فاتن سميرات إن المؤتمر يحظى باهتمام محلي واقليمي ودولي بسبب الابحاث والدراسات العلمية التي يقدمها المشاركون.
واكد مدير ثقافة الزرقاء وصفي الطويل أن التناغم بين اتباع الأديان يعزز الترابط بين جميع الناس بصرف النظر عن عقائدهم.
واكد الباحث حسين العاصي جهود الوئام المستمرة والوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية والتواصل الدائم بين القدس والزرقاء.
وفي ختام الاحتفال، عرضت فرقة الروزنا للفلكلور الشعبي التابعة للنادي عدة لوحات تراثية.
(بترا)
8/2/2021

  • وزارة الثقافة - عمان
  • - شارع وصفي التل
  • هاتف 5696218
  • ص.ب 6140
  • فاكس 5691640
  • info@culture.gov.jo

انضم إلى الرسائل البريدية

سؤال الأمان
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
4 + 11 =
عليك حل هذا السؤال البسيط وادخال النتيجة . مثال 1 + 3 ، ادخل 4
2021 © وزارة الثقافة الأردنية . جميع الحقوق محفوظة . سياسة الخصوصية تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات