Black & White
"حرائق حلم" لانتصار عباس: تجليات الغياب
-A +A
04 / 04 / 2021

 

صدر عن وزارة الثقافة الأردنية حديثا ضمن سلسلة "سرد وشعر"، كتاب "حرائق حلم" للقاصة الزميلة انتصار عباس.
يتنقل الكتاب الصادر في 128 صفحة من القطع المتوسط، بين القصة القصيرة، والقصة القصيرة جدا، والتوقيعة الشبيهة بالخاطرة البارقة (البرقية).
التنقل في الكتاب الثامن لعباس بعد سبعة كتب تنوعت بين القصص والنصوص المسرحية والدراسات، لا يقتصر على الشكل والتجنيس الأدبي فقط، بل يمتد ليشمل المحتوى وموضوعات القصص والنصوص والعوالم التي جابتها خلال كتابتها لها، دون إغفال أنها انضوت جميعها تحت عناوين عريضة مشتركة: الفقد، خصوصية العلاقة بالأب، البعد الإنساني، التعلق برومانسية تكاد تغيب وتذوي وتذبل وتضيع في سراديب أحوال الزمان المتعين والمعاش.
وهو تعلق تعبر عنه القاصة من خلال الاحتفاء بالورود على اختلاف أنواعها والعبق الطالع منها، وبالزهور على تباين تجلياتها في الطبيعة.
وأما البعد الإنساني فهو يظهر ساطعا من خلال قصة مثل "يوميات لاجئ" على سبيل المثال. كما يتجلى في قصة "جوع" بوصفة شوقا محزنا لرغيف خبز. في قصة "حنين" يتمظهر البعد الإنساني من خلال معاينة عباس لآخر لحظات مجموعة هاربة من الموت، وفيهم نساء وأطفال، قبل أن يلقي بهم المركب الحيران في عمق البحر الذي ابتلع في الأعوام العشرة الأخيرة آلاف الهاربين من ويلات الحروب التي لا تنتهي في بلادنا.
الفقد في بعض قصص الكتاب، تتجلى بوصفها معاينة واقعية سحرية موجوعة للغياب.
عباس تستعيض عن الإهداء الذي يتصدر عادة الصفحة الأولى من الكتب بالنص الآتي: "يراودني ذاك الحلم.. فراشات تحوم حول نور متقد من سِراج زيتي قديم. تحوم مترفة. جوانح بيضاء مرقطة تصطدم بزجاج ذاك السراج مرات ومرات. حلم أعمى يراقص النور".
صدر لعباس الحاصلة في العام 1999 على بكالوريوس أدب إنجليزي وفرعي صحافة وإعلام من جامعة اليرموك، وفي العام 2002، على ماجستير أدب إنجليزي من جامعة وهران الجزائرية: "للشمس جنون آخر" (1998) عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، و"حلوى الماء" (2006) عن دار اليازوري في عمان، و"عرش النار" (2011) نص مسرحي عن دار يافا، و"ظل يباب" (2014) عن دار الأفق وإصدارات أخرى.
عملت مراسلة صحفية لعدة صحيفة أردنية، كما عملت مديرة لثقافة العقبة، وسكرتيرة تحرير لمجلة "أفكار"، ومنسقة هيئات ثقافية، ومشرفة مخيمات إبداع، وتولت مهام أخرى. وهي عضوة رابطة الكتاب الأردنيين، واتحادي الكتاب العرب، وكتاب آسيا وإفريقيا وأميركا اللاتينية.

(الغد)

  • وزارة الثقافة - عمان
  • - شارع وصفي التل
  • هاتف 5696218
  • ص.ب 6140
  • فاكس 5691640
  • info@culture.gov.jo

انضم إلى الرسائل البريدية

سؤال الأمان
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
12 + 5 =
عليك حل هذا السؤال البسيط وادخال النتيجة . مثال 1 + 3 ، ادخل 4
2021 © وزارة الثقافة الأردنية . جميع الحقوق محفوظة . سياسة الخصوصية تطوير وتصميم شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات