دير علا

النجار ترعى احتفال لواء دير علا مدينة للثقافة الأردنية 2024

للاطلاع على صور افتتاح لواء دير علاالرجاء الضغط هنا

دير علا لواء الثقافة الأردنية لعام 2024

تقع ديرعلا على بعد 30 كم إلى الغرب من مدينة السلط، ويحد اللواء من الشمال لواء الأغوار الشمالية، ومن الشرق قصبة السلط ومحافظة جرش، ومن الجنوب الشونة الجنوبية، ومن الغرب نهر الأردن.

وقد استحدثت مديرية قضاء ديرعلا؛ ديرعلا عام 1968 وتم ترفيعها الى لواء عام 1985 ويضم المناطق التالية:

"الطوال الجنوبي، معدي، ضرار بن الأزور، مثلث العارضة، داميا، الطوال الشمالي، خزمة، الدباب، الرويحه، أبوالزيغان، ظهرة الرمل، البلاونة، أبوعبيدة، غور كبد".

يتميز طقس دير علا بشتاء دافيء نسبيا ومتوسط حرارة 24 درجة مئوية، وصيف حار تصل فيه الحرارة إلى 40 -45 درجة مئوية.

يضم اللواء تقريبا 75 ألف نسمة، ويشتهر بالزراعة كونه منطقة غورية، ويرفد السوق بشتى أنواع الخضروات، ويعمل أهالي الأغوار في الزراعة بشكل عام، وفي التجارة والوظائف العامة، ويوجد في ديرعلا عدد من المصانع؛ للأسمدة العضوية، ورب البندورة، والكرتون، والألبسة، والبولسترين، ومعمل الخياطة والتفصيل، ومصنع الذهب، والعديد من مشاغل تعليب الخضار والفواكه والحمضيات والتمور وغيرها. 

 

تل دير علا الأثري

يعد تل دير علا من المواقع الأثرية الفريدة بلواء دير علا حيث يمكن للصاعد عليه من مشاهدة أغلب مناطق الأغوار الوسطى وسهولها لارتفاعه عن الأراضي المجاورة 29 مترا، ومساحة الأرض التي أنشئ عليها البناء حوالي 30.

ويقع على حافة طريق وادي الأردن الرئيس من الجهة الغربية، والموقع عبارة عن تل أثري صناعي بينت الحفريات التي أجريت فيه أن الموقع استوطن في بداية العصر البرونزي الوسيط عام 1700 قبل الميلاد وحتى نهاية القرن الرابع قبل الميلاد دون انقطاع حضاري، وأبرز ما تم اكتشافه في الموقع الأواني الفخارية والأدوات الحجرية ومعبد يعود إلى فترة العصر البرونزي المتأخر (1660- 1200) قبل الميلاد.

وقد تم إثبات هذا التسلسل الاستيطاني من خلال الحفريات العلمية المنظمة من قبل دائرة الآثار العامة، وجامعة اليرموك، وجامعة لايدن الهولندية التي بدأت في عام 1960 واستمرت الى عام 2009، وكان آخر هذه المواسم سنة 2004 و2009 حيث قام الفريق الهولندي بالاشتراك مع دائرة الآثار العامة وجامعة اليرموك بتأسيس محطة دير علا للأبحاث الأثرية للمحافظة على القطع الأثرية المكتشفة وتخزينها من خلال إنشاء متحف في المحطة يضم كافة اللقى الأثرية في الموقع وتوثيقها بشكل علمي.

ويبدو أن هذا التل كان أقرب إلى "مدينة" أو ما عرف بـ ( (city stateأي (المدينة الدولة) التي توفر فيها كل شيء: الزراعة وتربية الحيوانات، والسكن وملامح الحياة اليومية، والدينية، إضافة إلى صهر الحديد وتصنيع الأدوات الحديدية.

 

نقش دير علا/ نقش (بلعام بن باعور)

في عام 1967 تم اكتشاف نقش دير علا المعروف باسم نقش (بلعام بن باعور) وهو أطول نص ديني بالآرامية؛ مكتوب على الجص الكلسي بالحبر الأسود والأحمر وتم تأريخه للعصر الحديدي (850-750 ق.م) وهو أقدم من مخطوطات البحر الميت بحوالي 700 عام!، ويذكر نص النقش اسم العرّاف/ (النبي الذي انسلخ عن آيات ربه) (بلعام بن باعور)، وكيف أنه نقل لشعبه ما أوحي إليه في الحلم وهي نبوءة بنزول البلوى على أهل ذلك المكان جزاء عصيانهم للآلهة. وهذا العراف مذكور بذات الاسم في العهد القديم (التوراة سفر العدد 22) وهو بحسب المؤابيين عراف استأجره الملك المؤابي بالاق بن صفور ليلعن بني إسرائيل؛ وبحسب الكتب المقدسة هو نبي أنزل الله عليه الآيات "فانسلخ منها" واتبع ضلال وشرك المؤابيين.

ومن المثير للانتباه أن العبارات الرئيسية مكتوبة بالحبر الأحمر وتم وضع إطار للكتابة كلها باللون الأحمر. والنقش معروض اليوم في متحف الأردن في وسط العاصمة عمان.

وقد وردت قصة بلعام بن باعور في القرآن الكريم في قوله تعالى في سورة الأعراف الآية (175-176):

(واتْلُ عَليهِم نَبَأَ الذي آتيناهُ آياتِنا فانسلخَ مِنْها فأتبعَه الشَّيطان فكانَ مِنْ الغَاوينَ* ولَوْ شِئنَا لرَفَعْناه بِها ولكنّه أخْلَدَ إلَى الأرضِ واتّبع هَوَاهُ فَمَثَلُه كمَثَلِ الكَلب إن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذلك مَثَلُ القومِ الذين كذّبوا بآياتنا فاقصُص القصص لعلهم يتفكّرون).

وجاء في تفسير ابن كثير:

"هو بلعام - ويقال: بلعم - بن باعوراء، ابن أبر. ويقال: ابن باعور بن شهوم بن قوشتم بن ماب بن لوط بن هاران - ويقال: ابن حران - بن آزر. وكان يسكن قرية من قرى البلقاء.

قال ابن عساكر: وهو الذي كان يعرف اسم الله الأعظم، فانسلخ من دينه، له ذكر في القرآن. ثم أورد من قصته نحوا مما ذكرنا هاهنا، وأورده عن وهب وغيره، والله أعلم.
وقال محمد بن إسحاق بن يسار عن سالم أبي النضر؛ أنه حدث: أن موسى، عليه السلام، لما نزل في أرض بني كنعان من أرض الشام، أتى قوم بلعام إليه فقالوا له: هذا موسى بن عمران في بني إسرائيل، قد جاء يخرجنا من بلادنا ويقتلنا ويحلها بني إسرائيل، وإنا قومك، وليس لنا منزل، وأنت رجل مُجاب الدعوة، فاخرج فادع الله عليهم. قال: ويلكم! نبي الله معه الملائكة والمؤمنون، كيف أذهب أدعو عليهم، وأنا أعلم من الله ما أعلم؟! قالوا له: ما لنا من منزل! فلم يزالوا به يرققونه ويتضرعون إليه، حتى فتنوه فافتُتن، فركب حمارة له متوجها إلى الجبل الذي يطلعه على عسكر بني إسرائيل، وهو جبل حسبان، فلما سار عليها غير كثير، ربضت به، فنزل عنها فضربها، حتى إذا أذلقها قامت فركبها. فلم تسر به كثيرا حتى ربضت به، فضربها حتى إذا أذلقها أذن الله لها فكلمته حجة عليه، فقالت: ويحك يا بلعم: أين تذهب؟ أما ترى الملائكة أمامي تردني عن وجهي هذا؟ أتذهب إلى نبي الله والمؤمنين لتدعو عليهم؟ فلم ينزع عنها يضربها، فخلى الله سبيلها حين فعل بها ذلك. فانطلقت به حتى إذا أشرفت به على رأس حسبان، على عسكر موسى وبني إسرائيل، جعل يدعو عليهم، ولا يدعو عليهم بشرٍّ إلا صرف الله لسانه إلى قومه، ولا يدعو لقومه بخيرٍ إلا صرفَ لسانه إلى بني إسرائيل. فقال له قومه: أتدري يا بلعم ما تصنع؟ إنما تدعو لهم، وتدعو علينا! قال: فهذا ما لا أملك، هذا شيء قد غلب الله عليه! قال: واندلع لسانه فوقع على صدره، فقال لهم: قد ذهبت مني الآن الدنيا والآخرة، ولم يبق إلا المكر والحيلة، فسأمكُرُ لكم وأحتال، جمِّلوا النساء وأعطوهن السِّلع، ثم أرسلوهن إلى العسكر يبعنها فيه، ومُروهُنّ فلا تمنع امرأة نفسها من رجل أرادها، فإنهم إن زنى رجل منهم واحد كفيتموهم، ففعلوا".

 

                                                                                                                                                

 

ضريح الصحابي الجليل سيدنا أبي عبيدة عامر بن الجراح رضي الله عنه

الصحابي الجليل أبو عبيدة عامر بن عبد الله بن الجراح الفهري القرشي (40 ق هـ/584م - 18هـ/639م) صحابي وقائد مسلم، وأحد العشرة المبشرين بالجنة، ومن السابقين الأولين إلى الإسلام، لقَّبَهُ سيدنا محمدٌ صلى الله عليه وآله وسلم بأمين الأمة، حيث قال: (إن لكل أمّة أميناً، وإن أميننا أيتها الأمة: أبو عبيدة بن الجراح). أسلم أبو عبيدة في مرحلة مبكرة من الدعوة الإسلامية، وهاجر إلى الحبشة، ثم إلى المدينة المنورة، وشهد مع سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم غزوة بدر والمشاهد كلها، وكان من الذين ثبتوا في ميدان المعركة عندما بُوغت المسلمون بهجوم المشركين يوم أُحُد. وفي عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه؛ كان أبو عبيدة رضي الله عنه أحد القادة الأربعة الذين عيَّنهم أبو بكر رضي الله عنه لفتح بلاد الشام، ثم أمر أبو بكر خالد بنَ الوليد أن يسير من العراق إلى الشام لقيادة الجيوش الإسلامية فيها، فلما ولي عمر بن الخطاب الخلافةَ عَزَلَ خالداً بنَ الوليد، واستعمل أبا عبيدة، فقال خالد: (وَلِيَ عليكم أمينُ هذه الأمة)، وقد نجح أبو عبيدة في فتح دمشق وغيرِها من مُدُنِ الشامِ وقُراها، وفي عام 18هـ الموافق 639م توفي أبو عبيدة بسبب طاعون عمواس في غور الأردن ودُفن فيه رضي الله تعالى عنه.

https://www.almaqamat.com/Photos/59a1b6e4-7559-412e-88f2-363a84149886.jpg

https://www.almaqamat.com/Photos/e444d6e9-ebe2-4275-aff6-59525f43cef2.jpg

 

https://www.almaqamat.com/Photos/c541efa1-1b53-4528-aab7-6a6e27bf050a.jpg

https://www.almaqamat.com/Photos/11f2a114-6a91-43b6-af12-25a2e0cc8d61.jpg

https://www.almaqamat.com/Photos/7210d85e-8fd5-43de-b105-d406e1a9b29a.jpg

يقع المجمع على مسافة (65 كم) من العاصمة عمان في منطقة الأغوار الوسطى، وهو عبارة عن قرية إسلامية حضارية، تضم في جنباتها مسجداً جامعاً ومركزاً ثقافياً إسلامياً، ومقام أمين الأمة أبي عبيدة عامر بن الجراح رضي الله عنه وأرضاه، ومكتبة إسلامية ومتحفاً إسلامياً، وصالة متعددة الأغراض، وصالة كبار الزوار وسكن الإمام وسكن المؤذن، ومباني الإدارة والسوق التجاري ومواقف للسيارات، بالإضافة إلى الساحات والحدائق والمرافق الأخرى، وصمم المشروع بنمط معماري إسلامي متميز، استوحي من رموز وعناصر العمارة الإسلامية بشكل متناغم. ويعتبر هذا المجمع، من أهم المشاريع التي تتولاها اللجنة الملكية لإعمار مساجد ومقامات الصحابة والشهداء، لتعلقه بأمين هذه الأمة أبي عبيدة عامر بن الجراح رضي الله عنه ولكونه يقع على بداية مجموعة من مقامات الصحابة الأجلاء، في منطقة الأغوار؛ لذلك انطلقت فكرة التصميم فيه من منطلق فلسفي قوامه، تجسيد حي لمفهوم إحياء ذاكرة المكان، وحيز يضمن في إطار عمراني، التوازن بين الإطار الروحي والمعرفي والتنموي والاجتماعي. لذلك كان النمط العمراني، وسطاً محفزاً وثرياً لهذه الأنشطة والتفاعلات، ليصبح الناتج استمراراً لشمولية المعرفة، ومدخلاً اجتماعياً متفاعلاً مع المجتمع المحلي وعلاقته بالضريح، وتنشيط استيعاب القيم المعرفية والروحية التي يفيض بها المكان.

 

ضريح الصحابي الجليل ضرار بن الأزور رضي الله عنه

هو الصحابي الجليل ضرار بن الأزور الأسدي، ويُكنى أبا الأزور، ويقال أبو بلال. أسلم بعد الفتح، وقد كان لهُ مالٌ كثيرٌ، قيل: إنّ له ألف بعير، فترك جميع ذلك، وأقبل على الإسلام بحماسة ووفاء، فقال له النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (ربح البيع)، ودعا الله ألا تُغبن صفقته هذه، فقال النبي: (ما غُبِنتْ صفقتك يا ضرار) رواه الحاكم في المستدرك. وكان فارساً شجاعاً، شاعراً، ومن المحاربين الأشداء الأقوياء ومحبي المعارك، ويقول البعض: إن ذكر اسمه كان كافياً ليدُبّ الرعب في قلوب الأعداء، وله مكانة عند النبي صلى الله عليه وآله وسلم حيث كان يثق به، فيرسله إلى بعض القبائل فيما يتصل بشؤونهم، وقد أرسله ذات مرة ليوقف هجوم بني أسد، وقد شارك كقائد في العديد من الغزوات، كحرب المرتدين، وفتوح الشام، وكان من الذين تعاهدوا على الثبات في وجه الروم، وذلك عندما وقف عكرمة بن أبي جهل يقول: من يبايع على الموت، فكان ضرار أول من استجاب له وأخذ يشجع الناس على الصبر والثبات. توفي في طاعون عمواس ودُفن في غور الأردن في قرية سميت باسمه.

 

https://www.almaqamat.com/Photos/a4689044-5331-495c-9f46-960f262e7b05.jpg

https://www.almaqamat.com/Photos/39ad8671-9b67-472e-956b-908f4c5acdd9.jpg

https://www.almaqamat.com/Photos/4b0fb080-5c7a-4c8a-988f-01f531a6b214.jpg

يقع المسجد في بلدة ضرار بالأغوار الوسطى، بالقرب من بلدة دير علا وعلى بعد (6 كم) منها، ويبعد عن العاصمة عمان حوالي (53 كم). يضم المسجد مصلى بطراز إسلامي ومعماري متميز، يحيط به رواق صغير، يقع على إحدى زواياه ضريح الصحابي الجليل ضرار بن الأزور رضي الله عنه، كما تم إنشاء برج بارتفاع مناسب، حيث يتمكن الزائر من الصعود إليه من خلال درج خارجي، ليستطيع رؤية مجمع مسجد ومقام الصحابي الجليل أبي عبيدة عامر بن الجراح رضي الله عنه. هذا إضافة إلى المرافق والمتطلبات اللازمة لهذا البناء من ساحات خارجية، والمتوضآت للرجال والنساء.

 

المسارح والقاعات في لواء دير علا

  • مسرح مركز البحوث الزراعية

ويتسع لحوالي (100) شخص وقد نفذت به العديد من الندوات والمحاضرات التوعوية والتثقيفية والأنشطة والفعاليات المسرحية كما تتوفر به الخدمات اللوجستية.

  • مسرح بلدية معدي الجديدة.
  • قصر الضيافة/ سلطة وادي الأردن
  • مسارح مدارس التربية والتعليم

تتضمن العديد من المدارس في لواء دير علا مسارح مختلفة المساحة والتجهيزات ويوجد ما لا يقل عن 10 مسارح في المدارس الحكومية و5 مسارح في المدارس الخاصة.

  • قاعة جمعية وادي الأردن

قامت جمعية وادي الأردن بتجهيز قاعتين متعددتا الأغراض تستخدمان لإقامة الندوات والمحاضرات والورش التدريبية وتقع على مثلث العارضة.

  • قاعة جمعية وادي الخصيب التعاونية

قامت جمعية وادي الخصيب أيضا بتجهيز قاعتين متعددة الأغراض تستخدمان لإقامة الندوات والمحاضرات والورش التدريبية والفعاليات الثقافية والفنية.

  • قاعة مديرية زراعة وادي الأردن
  • قاعات وساحات مركز زها الثقافي
  • قاعة جمعية الصخرة المشرفه
  • قاعة مركز الشباب
  • قاعة مركز الشابات
  • قاعة عيون الربيع
  • قاعة السوسنة
  • قاعات الأندية
  • قاعات ذات النطاقين
  • القاعة الإسلامية/ عدد2
  • قاعات المدارس

 

المراجع:

  • ملف ترشيح لواء دير علا
  • الموقع الإلكتروني للجنة الملكية لإعمار مقامات الأنبياء والصحابة وإدارتها
  • آذار.. مطر وربيع وحكايا تسبر "الأغوار"، إيمان مرزوق، مجلة أفكار، العدد 399

 

كيف تقيم محتوى الصفحة؟