Black & White
"الثقافة" تدعو الأكاديميين للمشاركة في تأليف سلسلة الفلسفة للشباب
-A +A
21 / 10 / 2020

 

ضمن سياسة النشر الجديدة للوزارة الثقافة 2020، تم اعتماد سلسلة جديدة تحمل عنوان (الفلسفة للشباب)، وهي مجموعة من الإصدارات من الكتب الصغيرة الحجم في موضوعات فلسفية مبسطة موجهة إلى الشباب الأردني والعربي تسعى إلى تطوير الذائقة المعرفية للشباب وتحسين قدراتهم في تحصيل المعرفة المعاصرة ونقدها.

إن وزارة الثقافة الأردنية إذ تُطلق هذا المشروع الثقافي مع دخول الدولة الأردنية مئويتها الثانية، فهي تؤكد الثقة بالذات وسط تحولات سريعة وهائلة يشهدها العالم والإقليم من حولنا، ووسط فوضى معرفية وغياب نظرية تفسر التغيير والظواهر الجديدة في العالم.

الأهمية

تزداد أهمية إعادة الاعتبار للفلسفة مع ازدياد انتشار أدوات نشر المعلومات السطحية وسهولة الوصول إليها وازدياد حركات التطرف الديني والثقافي، وازدياد الحركات الشعبوية التي تجتاح العالم من حولنا، وعلى أهمية كل هذه التحولات؛ إلا إن انتشار منافذ الوصول السهل  إلى المعلومات عبر الانترنت قد زادت من انتشار المعلومات وتراجع المعرفة وضعفها؛ ما يشكل تحدياً كبيراً يواجه مستقبل المعرفة الإنسانية، ويشكّل هذا التحدي حرجاً لمجتمعاتنا التي ما تزال مساهمتها في المعرفة الإنسانية محدودة.

تُعرّف منظمة الأمم المتحدة للثقافة والتربية والعلوم ( اليونسكو) الفلسفة بأنها: "دراسة طبيعة الواقع والوجود، ودراسة ما يمكن معرفته والسلوك السوي من السلوك الخاطئ." ومفردة فلسفة مصدرها من اللغة الإغريقية وتعني ’’حب الحكمة‘‘. وهي بالتالي، واحدة من أهم مجالات الفكر الإنساني في تطلعه للوصول إلى معنى الحياة."

إن إحياء الاهتمام بالفلسفة ومناهجها وطرائق التفكير التي تتيحها يشكّل اليوم أحد أهم الأدوات التي تمنح الشباب قدرة على مواجهات تحديات العصر وفهم العالم المعاصر، وطبيعة التغير السريع والتحولات المتلاحقة التي يشهدها، إن الفلسفة  نافذة مشرقة لإفادة الشباب بأدوات التفكير النقدي والتمييز الإيجابي وفهم الصالح العام؛ أي المواطنة الفاعلة.

وترى اليونسكو أن الفلسفة ممارسة يوميّة من شأنها أن تحدث تحوّلاً في المجتمعات. وتحث الفلسفة على إقامة حوار الثقافات إذ تجعلنا نكتشف تنوع التيارات الفكرية في العالم. وتساعد الفلسفة على بناء مجتمعات قائمة على مزيد من التسامح والاحترام من خلال الحث على إعمال الفكر ومناقشة الآراء بعقلانية. ومن وجهة نظر اليونسكو، تعدّ الفلسفة كذلك وسيلةً لتحرير القدرات الإبداعية الكامنة لدى البشرية من خلال إبراز أفكار جديدة. وتُنشئ الفلسفة الظروف الفكرية المؤاتية لتحقيق التغيير والتنمية المستدامة وإحلال السلام.

التعريف العام والأهداف.

سلسلة ( الفلسفة للشباب ) سلسلة نشر في موضوعات الفلسفة ومناهجها المتعددة، موجهة للشباب الأردني وقرّاء العربية، تتناول موضوعات فلسفية متخصصة بهدف بناء معارف الشباب وتهيئتهم لتكوين اتجاهاتهم بشكل مستقل؛ ما يؤهلهم للمشاركة والمواطنة الفاعلة في الحياة العامة.

تُقدم السلسلة بلغة وأسلوب مبسطين، ما يمكن الشباب من فهمها، وتصدر على شكل كتب ورقية وكتب رقمية ومواد سمعية.

وتهدف هذه السلسلة إلى:

  1. المساهمة في بناء معارف الشباب الأردني بتراث الفلسفة الإنسانية وإنتاجها المعاصر من مختلف المدارس وتزويدهم بالمفاهيم الأساسية في الفلسفة.
  2. تطوير قدرات الشباب الأردني على التفكير المستقل القائم على التحليل والتفسير والنقد، واستخدام أدوات التفكير الناقد وأساليبه في حياته اليومية.
  3. المساهمة في تأهيل وعي الشباب لمواجهة المشكلات المعاصرة مثل العنف والتطرف والهروب والاغتراب الثقافي وغيرها.
  4. تعزيز قدرات الشباب الأردني على فهم  الاختلاف واحترامه والعيش معاً والعيش مع الآخرين، وفي الوقت نفسه القدرة على  خلق التوافق بين الأفراد والجماعات وصولا إلى التوافق العام على مستوى  المجتمع.
  5. تعزيز قدرة الشباب الأردني والعربي على استلهام قيم الدولة الأردنية المعاصرة المتمثلة في الاستمرارية والوسطية والاعتدال والتوازن الاجتماعي واحترام التنوع الثقافي وغيرها.

وصف السلسلة

مجموعة من الإصدارات المتخصصة في مجال الفلسفة توجه للشباب، تصدر على شكل كتب أو كتيبات مختصرة وبأسلوب مبسط يسهل فهمها. من المتوقع ان تبدأ إصدارات السلسلة في اليوم العالمي للفلسفة الذي أقرته منظمة اليونسكو ويحتفل به هذا العام  في 19 تشرين الثاني، ويهدف إلى تشجيع الأجيال الجديدة للإفادة من مناهج الفلسفة في فهم العالم المعاصر، وتوعية الرأي العام بأهمية الفلسفة وبأهمية استخدامها نقديا لدى معالجة الخيارات التي تطرحها آثار العولمة، أو دخول عصر الحداثة على العديد من المجتمعات.

تتناول السلسلة مجموعة من الموضوعات الفلسفية الأساسية التي يسهل شرحها للشباب ومنها:

  • ما الفلسفة
  • ما المعرفة
  • ما الوجود
  • ما المنطق
  • ما الأخلاق
  • ما الجمال
  • مدارس الفلسفة الإسلامية
  • مدارس الفلسفة القديمة
  • مدارس الفلسفة الحديثة
  • تيارات الفلسفة الغربية المعاصرة
  • موضوعات فلسفة العلوم المعاصرة
  • الفلسفة والتكنولوجيا
  • الفلسفة والمشكلات المعاصرة
  • الفلسفة والحياة.
  • الفلسفة والشباب.

الأسس والمعايير

يدعى الباحثين والأكاديميين المتخصصين في قضايا الفكر والفلسفة للمشاركة في تأليف السلسلة من خلال اختيار أحد الموضوعات ضمن رؤوس الموضوعات المبينة سابقا وفروعها. وضمن المعايير الآتية:

  1. يقدم الباحث / المؤلف، مقترح مشروع الكتاب وفق النموذج الخاص بهذه السلسلة.
  2. موافقة الوزارة على العنوان، ومخطط الكتاب.
  3. الالتزام بتقديم الكتاب في الوقت المحدد لا يتجاوز 3 أشهر من الموافقة.
  4. الالتزام بتحرير المحتوى والكتابة بلغة عربية سليمة ومبسطة.
  5. حجم الإصدار لا يقل عن 60 صفحة، ولا يتجاوز حجم الكتاب 100 صفحة من القطع المتوسط.
  6. الالتزام بمعايير المحتوى لهذه السلسلة.
  7. الالتزام بالمعايير الفنية.
  8. يتم التعامل مع المؤلفين لهذه السلسلة من خلال الاستكتاب.
  9. حقوق الملكية الفكرية مشتركة لوزارة الثقافة والمؤلف.
  10. يجوز للوزارة نشر الكتاب ورقيا والكترونيا.
  11. تتحمل الوزارة كافة نفقات النشر وتدفع مكافأة للمؤلف قيمتها 800 دينار.
  12. تعلن الوزارة عن دعوة للمؤلفين لتقديم الطلبات وفق طلب معد لهذه الغاية.
  13. تعلن الوزارة أول بأول عن أسماء المكلفين بإعداد المؤلفات  وفق آلية التحكيم الخارجية.
  14. يجوز للوزارة طلب من بعض المؤلفين إجراء تعديلات بسيطة أو متوسطة.
  15. يجوز للوزارة رفض العمل الذي تأكد إليها أنه غير متفق مع شروط الاكتتاب، وفي هذه الحالة يجوز للوزير الموافقة على دفع جزء من  المكافأة للمؤلف لا يتجاوز 40 % من قيمتها في الأحوال كافة.

أما معايير إعداد المحتوى فهي:

  1. الالتزام بأهداف هذه السلسلة ورؤية وزارة الثقافة الأردنية.
  2. الابتعاد عن توظيف أيديولوجي أو ديني أو طائفي.
  3. الالتزام بأسس النزاهة العلمية والكتابة الموضوعية.
  4. تقديم المحتوى بلغة مبسطة وسهلة  بعيداً عن الإفراط في التخصصية.
  5. تجنب الأخطاء اللغوية، واستخدام قواعد التلخيص المفيد واللغة الاقتصادية؛ أي أكبر قدر من المعاني بأقل قدر من الكلمات، والابتعاد عن الحشو والتكرار والتكلف .
  6. الاستخدام الأفضل للسياق الذي توضع فيه الكلمات والجمل والعبارات بحيث يراعى استقامة اللغة، والابتعاد عن الحشو والإطالة والكلمات والجمل التي لا تحمل معان لن يتأثر المحتوى بها إذا حذفت.
  7. شرح المفاهيم والمصطلحات حيثما وردت وتبسيطها.
  8. إنهاء كل فصل أو جزء من الكتاب بعنوان ( ماذا نفهم ؟ ) يعيد تلخيص المادة المعرفية التي قدمت على شكل نقاط مختصرة.
  9. إحالة القارئ إلى أهم المراجع والمصادر التي يمكن أن يفيد  منها بتوسع.
  10. استخدام التوثيق في الحدود المتوسطة واستخدام أسلوب جمعية علماء النفس الأمريكية في التوثيق (APA) أي التوثيق داخل النص ( بدوي ، 1981 :  12 ) .
  11. وضع قائمة بأهم المراجع في نهاية الكتاب.
  12. وضع ملحق في نهاية الكتاب يشرح أهم المفاهيم والمصطلحات التي استخدمت في الكتاب.

والمعايير الفنية:

تقدم المخطوطات المجازة على النحو التالي:

  • نوع الخط وحجمه: جولدن لوتس، أو أضواء السلف/ 14-15
  • متوسط عدد الأسطر في الصفحة 16-19 سطرا.
  • خطوط وأحجام العناوين: أي خط يقبل التشكيل بشكل واضح/ 16-22.

شروط المؤلفين للسلسلة:

  1. أردني الجنسية.
  2. لديه شهادة علمية جامعية.
  3. لديه مؤلف أو أكثر في حقول الفكر أو الفلسفة.

 

بعد تعبئة النموذج المرفق أدناه، يرجى تسليمه باليد لمديرية الدراسات والنشر في مبنى الوزارة أو من خلال البريد الالكتروني info@culture.gov.jo

 

 

المرفقالحجم
ملف نموذج الشكل الفني لطلب استكتاب14.57 كيلوبايت